المواضيع الأخيرة
» مباراة الامن الوطني 2015 المغرب 3250 حارس أمن و480 مفتش شرطة
أمس في 21:57

» أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في فلسطين
الخميس 26 فبراير 2015 - 20:26

» أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في اليمن
الخميس 26 فبراير 2015 - 20:25

» أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في موريتانيا
الخميس 26 فبراير 2015 - 20:24

» أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في السودان
الخميس 26 فبراير 2015 - 20:23

» أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في لبنان
الخميس 26 فبراير 2015 - 20:21

» أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في سوريا
الخميس 26 فبراير 2015 - 20:18

» أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في العراق
الخميس 26 فبراير 2015 - 20:14

» أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في الكويت
الخميس 26 فبراير 2015 - 20:11

» أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في البحرين
الخميس 26 فبراير 2015 - 20:08

سحابة الكلمات الدلالية
2015 نتائج maroc شروط الوثائق 2014 جميع مسلك الترشح الإمتحانات العطل الوطنية libre لائحة البكالوريا التصحيح حصريا التسجيل مسار الوطني inscription Massar بالمغرب علوم احرار كيفية
Mots-clés
2015 نتائج الوطني الباك نتائج البكالوريا 2015 الباكالوريا بالمغرب المغرب دورة عادية استدراكية تصحيح حر احرار المترشحين جهوية الجهوي اولى كيفية طريقة شرح معلومات شروط متطلبات التسجيل حساب معدل منح bac 1 bac regional resultat bac 2015 taalim.ma maroc menara inwi Examen BAC 2015 bac libre libre juin rattrapage examen regional 2015 امتحانات تصحيح امتحانات وطنية العطل لائحة العطل امتحانات البكالوريا تاريخ اجتياز تواريخ موعد session examen date تمرين تمارين امتحانات جهوية موحدة مواضيع exercice sujet
منهجية تحليل سؤال فلسفي v2554
 ::  ::  ::  :: هذا الموضوع مغلق. لا تستطيع الرد أو تعديل الموضوع!

منهجية تحليل سؤال فلسفي v2

مُساهمةموضوع: منهجية تحليل سؤال فلسفي v2   

منهجية تحليل سؤال فلسفي

المقدمة

يندرج (النص او السؤال او القولة) في سياق (المفهوم - الحق .. الحقيقة ). ويعلج مسالة اساسية وهي ( الاشكالية-هل....او..) والتي حظيت باهتمام المفكرين والفلاسفة.وقد اسفر تدارسها عن وجهات نظر اختلفت وتباينت باختلاف الداهب والاتجاهات التي ينتمي اليها كل مفكر على حدا.وامام هدا الاختلاف في هده المقاربات يتجلى لنا الطابع المعقد في موضوع (المفهوم) مما يجعلنا نطرح العديد من الاشكالات منها (طرح الاشكال-اسئلة تحيل فرضيات الاجابة+ اعادة طرح الاشكال باستخدام عبارات نفس الموضوع)

العرض

يتبين لنا من خلال القراءة الاولى (للنص او القولة او السؤال) انه يستهدف التاكيد (الاطروحة) فكيف يثبث ذلك.ينطلق صاحب (النص او...او..)...(تحليل النص او..او..او..).وبعد ذلك..ثم..وفي الاخير .. لكن ما قيمة هذا هذا الطرح بالمقارنة مع مواقف مؤيدة ومعارضة.

نجد لهذا الموقف جدور عند (اسم صاحب الموقف المؤيد من الدرس) الذي يرى ... اذا كان المنظور السابق محقا الى حد ما حين اعتبر ان (الاطروحة السابقة) فان دراسة هذه الاشكالية التي بين ايدينا من كل ابعادها تقتضي ان تحللها في الاكتشافات المتعددة ودون الاكتفاء بالنظر في المجال الخاص مهما كانت اهميته وفي هذا الاطار نجد (اسم صاحب الراي المعارض) ياكد ... .

لكن اين انا لكل هذه الاراء. من جهتي اعتقد ان هذه المواقف متكاملة فكل موقف منها يبرز لنا جانبا من حقيقة (المفهوم).وذلك لان الفلاسفة والعلماء يتكلمون من مواقع علمية وفلسفية مختلفة يكمل بعضها البعض

الخاتمة

بعد هذه الجولات في مختلف اوجه (الاشكالية) نعود في هذه الخاتمة ما اوردناه في مختلف مراحل العرض فلقد تبين لنا ان (الاشكالية) تتسم بتعدد الخطابات وتعارض الافكار.فمن جهة راين ان الموقف1 ...ومن جهة اخرى الموقف 2 ...

لكن هل يعكس هذا التعدد والاختلاف عمق التفكير الفلسفي وغناه وحيويته.ام انها تعبر عن الفلسفة العاجزة عن ايجاد حلول دقيقة .

مع تحياتي الخال مصطفى تارودانت
(صديق للمنتدى)
َََ
صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

Related 2b2bi Articles