نهاية التسجيل في الباك حر بعد :
المواضيع الأخيرة
» نتائج إمتحانات البكالوريا 2015 المغرب
اليوم في 22:02

» دروس البكالوريا احرار 2015 مسلك علوم التدبير المحاسباتي
اليوم في 17:42

» دروس البكالوريا احرار 2015 مسلك العلوم الشرعية
اليوم في 17:37

» دروس البكالوريا احرار 2015 مسلك اللغة العربية
اليوم في 17:20

» دروس البكالوريا احرار 2015 شعبة الفنون التطبيقية
اليوم في 17:13

» الترشيح للبكالوريا أحرار شعبة الفنون التطبيقية
اليوم في 17:05

» الترشيح للبكالوريا أحرار مسلك اللغة العربية
اليوم في 17:03

» الترشيح للبكالوريا أحرار مسلك العلوم الشرعية
اليوم في 17:01

» الترشيح للبكالوريا أحرار مسلك علوم التدبير المحاسباتي
اليوم في 16:59

» دروس البكالوريا احرار 2015 مسلك علوم رياضية أ A
اليوم في 16:53

سحابة الكلمات الدلالية
البكالوريا الوطنية الوثائق كيفية المتطلبات لائحة مسلك الوطني libre حصريا مسار التصحيح inscription الترشح جميع بالمغرب نتائج 2014 التسجيل Massar احرار maroc الإمتحانات 2015 شروط العطل
Mots-clés
2015 نتائج الوطني الباك نتائج البكالوريا 2015 الباكالوريا بالمغرب المغرب دورة عادية استدراكية تصحيح حر احرار المترشحين جهوية الجهوي اولى كيفية طريقة شرح معلومات شروط متطلبات التسجيل حساب معدل منح bac 1 bac regional resultat bac 2015 taalim.ma maroc menara inwi Examen BAC 2015 bac libre libre juin rattrapage examen regional 2015 امتحانات تصحيح امتحانات وطنية العطل لائحة العطل امتحانات البكالوريا تاريخ اجتياز تواريخ موعد session examen date تمرين تمارين امتحانات جهوية موحدة مواضيع exercice sujet
عاجل : تمديد فترة التسجيل في موقع الباك حر 2015 الى 28 يناير
منهجية تحليل سؤال فلسفي v2554
 ::  ::  ::  :: هذا الموضوع مغلق. لا تستطيع الرد أو تعديل الموضوع!

منهجية تحليل سؤال فلسفي v2

مُساهمةموضوع: منهجية تحليل سؤال فلسفي v2   

منهجية تحليل سؤال فلسفي

المقدمة

يندرج (النص او السؤال او القولة) في سياق (المفهوم - الحق .. الحقيقة ). ويعلج مسالة اساسية وهي ( الاشكالية-هل....او..) والتي حظيت باهتمام المفكرين والفلاسفة.وقد اسفر تدارسها عن وجهات نظر اختلفت وتباينت باختلاف الداهب والاتجاهات التي ينتمي اليها كل مفكر على حدا.وامام هدا الاختلاف في هده المقاربات يتجلى لنا الطابع المعقد في موضوع (المفهوم) مما يجعلنا نطرح العديد من الاشكالات منها (طرح الاشكال-اسئلة تحيل فرضيات الاجابة+ اعادة طرح الاشكال باستخدام عبارات نفس الموضوع)

العرض

يتبين لنا من خلال القراءة الاولى (للنص او القولة او السؤال) انه يستهدف التاكيد (الاطروحة) فكيف يثبث ذلك.ينطلق صاحب (النص او...او..)...(تحليل النص او..او..او..).وبعد ذلك..ثم..وفي الاخير .. لكن ما قيمة هذا هذا الطرح بالمقارنة مع مواقف مؤيدة ومعارضة.

نجد لهذا الموقف جدور عند (اسم صاحب الموقف المؤيد من الدرس) الذي يرى ... اذا كان المنظور السابق محقا الى حد ما حين اعتبر ان (الاطروحة السابقة) فان دراسة هذه الاشكالية التي بين ايدينا من كل ابعادها تقتضي ان تحللها في الاكتشافات المتعددة ودون الاكتفاء بالنظر في المجال الخاص مهما كانت اهميته وفي هذا الاطار نجد (اسم صاحب الراي المعارض) ياكد ... .

لكن اين انا لكل هذه الاراء. من جهتي اعتقد ان هذه المواقف متكاملة فكل موقف منها يبرز لنا جانبا من حقيقة (المفهوم).وذلك لان الفلاسفة والعلماء يتكلمون من مواقع علمية وفلسفية مختلفة يكمل بعضها البعض

الخاتمة

بعد هذه الجولات في مختلف اوجه (الاشكالية) نعود في هذه الخاتمة ما اوردناه في مختلف مراحل العرض فلقد تبين لنا ان (الاشكالية) تتسم بتعدد الخطابات وتعارض الافكار.فمن جهة راين ان الموقف1 ...ومن جهة اخرى الموقف 2 ...

لكن هل يعكس هذا التعدد والاختلاف عمق التفكير الفلسفي وغناه وحيويته.ام انها تعبر عن الفلسفة العاجزة عن ايجاد حلول دقيقة .

مع تحياتي الخال مصطفى تارودانت
(صديق للمنتدى)
َََ
صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

Related 2b2bi Articles