بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» وزير التربية الوطنية يزود الثانويات بمعدات إلكترونية لكشف الهواتف النقالة خلال امتحانات الباكالوريا 2015
الأربعاء 20 مايو 2015 - 22:32

» نماذج مباريات التعليم الثانوي التأهيلي 2010 مع التصحيح
الثلاثاء 19 مايو 2015 - 17:02

» نماذج مباريات التعليم الثانوي التأهيلي 2011 مع التصحيح
الثلاثاء 19 مايو 2015 - 17:01

» نماذج مباريات التعليم الثانوي التأهيلي 2012 مع التصحيح
الثلاثاء 19 مايو 2015 - 17:00

» نماذج مباريات التعليم الثانوي التأهيلي 2013 مع التصحيح
الثلاثاء 19 مايو 2015 - 16:57

» نماذج مباريات التعليم الثانوي التأهيلي 2014 مع التصحيح
الثلاثاء 19 مايو 2015 - 16:56

» نماذج مباريات التعليم الثانوي التأهيلي 2015 مع التصحيح
الثلاثاء 19 مايو 2015 - 16:55

» نماذج امتحانات التعليم الثانوي التأهيلي مع التصحيح بالمغرب
الثلاثاء 19 مايو 2015 - 16:50

» نماذج مباريات التعليم الثانوي التأهيلي مع التصحيح
الثلاثاء 19 مايو 2015 - 16:46

» نماذج مباريات التعليم الاعدادي 2010 مع التصحيح
الثلاثاء 19 مايو 2015 - 15:51

منهجية تحليل سؤال فلسفي v2554
 ::  ::  ::  :: هذا الموضوع مغلق. لا تستطيع الرد أو تعديل الموضوع!

منهجية تحليل سؤال فلسفي v2

مُساهمةموضوع: منهجية تحليل سؤال فلسفي v2   

منهجية تحليل سؤال فلسفي

المقدمة

يندرج (النص او السؤال او القولة) في سياق (المفهوم - الحق .. الحقيقة ). ويعلج مسالة اساسية وهي ( الاشكالية-هل....او..) والتي حظيت باهتمام المفكرين والفلاسفة.وقد اسفر تدارسها عن وجهات نظر اختلفت وتباينت باختلاف الداهب والاتجاهات التي ينتمي اليها كل مفكر على حدا.وامام هدا الاختلاف في هده المقاربات يتجلى لنا الطابع المعقد في موضوع (المفهوم) مما يجعلنا نطرح العديد من الاشكالات منها (طرح الاشكال-اسئلة تحيل فرضيات الاجابة+ اعادة طرح الاشكال باستخدام عبارات نفس الموضوع)

العرض

يتبين لنا من خلال القراءة الاولى (للنص او القولة او السؤال) انه يستهدف التاكيد (الاطروحة) فكيف يثبث ذلك.ينطلق صاحب (النص او...او..)...(تحليل النص او..او..او..).وبعد ذلك..ثم..وفي الاخير .. لكن ما قيمة هذا هذا الطرح بالمقارنة مع مواقف مؤيدة ومعارضة.

نجد لهذا الموقف جدور عند (اسم صاحب الموقف المؤيد من الدرس) الذي يرى ... اذا كان المنظور السابق محقا الى حد ما حين اعتبر ان (الاطروحة السابقة) فان دراسة هذه الاشكالية التي بين ايدينا من كل ابعادها تقتضي ان تحللها في الاكتشافات المتعددة ودون الاكتفاء بالنظر في المجال الخاص مهما كانت اهميته وفي هذا الاطار نجد (اسم صاحب الراي المعارض) ياكد ... .

لكن اين انا لكل هذه الاراء. من جهتي اعتقد ان هذه المواقف متكاملة فكل موقف منها يبرز لنا جانبا من حقيقة (المفهوم).وذلك لان الفلاسفة والعلماء يتكلمون من مواقع علمية وفلسفية مختلفة يكمل بعضها البعض

الخاتمة

بعد هذه الجولات في مختلف اوجه (الاشكالية) نعود في هذه الخاتمة ما اوردناه في مختلف مراحل العرض فلقد تبين لنا ان (الاشكالية) تتسم بتعدد الخطابات وتعارض الافكار.فمن جهة راين ان الموقف1 ...ومن جهة اخرى الموقف 2 ...

لكن هل يعكس هذا التعدد والاختلاف عمق التفكير الفلسفي وغناه وحيويته.ام انها تعبر عن الفلسفة العاجزة عن ايجاد حلول دقيقة .

مع تحياتي الخال مصطفى تارودانت
(صديق للمنتدى)
َ
صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى