:: خدمات حصرية :: وصفات جمال الصقلي - jamal skali :: طلبات الوصفات و العلاجاتهذا المنتدى مُقفل. لا تستطيع المساهمة، الرد أو تعديل المواضيع فيه.   هذا الموضوع مغلق. لا تستطيع الرد أو تعديل الموضوع!

عاجل .. مرض خطير ومميت في معظم الحالات ينتشر بين الشباب المغاربة وبدون علمهم !

مُساهمةموضوع: عاجل .. مرض خطير ومميت في معظم الحالات ينتشر بين الشباب المغاربة وبدون علمهم !   

عاجل .. مرض خطير ومميت في معظم الحالات ينتشر بين الشباب المغاربة وبدون علمهم !

انطلقت اليوم الأربعاء على الساعة 10 صباحا، قافلة البحث عن جرثومة "KOCH" المسببة لمرض السل بالمركز الصحي مولاي رشيد، بتنظيم جمعية آية للتنمية المستدامة، بشراكة مع مجلس عمالة الدارالبيضاء، وبتنسيق مع مندوبية الصحة بعمالة مقاطعات مولاي رشيد.
وتدخل هذه القافلة في إطار تحقيق الهدف الاستراتيجي لوزارة الصحة وذلك بتقليص عدد المصابين من مرض السل سنويا من 3 في المائة إلى 6 في المائة، وستدوم شهرا كاملا حيث سيستفيد منها 1000 شخص تم اختيارهم بمعيارين، الأول هو "وجودهم بأحياء تعتبر أحياء سوداء بالنسبة لمندوبية وزارة الصحة"، والثاني هو "مزاولتهم أنشطة تخول لهم التواصل بشكل يومي وبشكل مكثف مع المواطنين، حيث أغلبهم أصحاب محلات تجارية أو يشتغلون بالمقاهي أو بالحمامات التقليدية".
وتجدر الإشارة إلى أن المغرب يعتبر من بين الدول التي تعرف وجود مرض السل، حيث إن 70 في المائة من المصابين يوجدون بالمناطق الحضرية، التي بها كثافة سكانية، ومن بينها مدينة الدارالبيضاء، التي تتصدر اللائحة على المستوى الوطني.
وتحتل عمالة مقاطعات مولاي رشيد الرتبة الثانية على مستوى الجهوي، وهذه الرتبة يمكن تفسيرها بارتفاع نسبة الفقر والهشاشة بهذه العمالة، وكذلك انتشار السكن الغير اللائق كمنطقة الهراويين، والأخطر هو وجود مقاهي الشيشة بشكل كبير في العمالة، وهذا يفسر كون 80 في المائة من المصابين لا تتجاوز أعمارهم 45 سنة.
وتدخل هذه المبادرات في إطار التحسيس بهذا المرض والبحث عن جرثومة koch المسببة لمرض السل الذي يعتبر أخطر مرض قاتل بالنسبة للنساء بعد السرطان والقلب.
صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المواضيع الأخيرة
تواصل معنا
خرائط