:: خدمات حصرية :: وصفات جمال الصقلي - jamal skali :: طلبات الوصفات و العلاجاتهذا المنتدى مُقفل. لا تستطيع المساهمة، الرد أو تعديل المواضيع فيه.   هذا الموضوع مغلق. لا تستطيع الرد أو تعديل الموضوع!

سار للمغاربة.. المغرب يشرع في استغلال الغاز الطبيعي في هذه المناطق !

مُساهمةموضوع: سار للمغاربة.. المغرب يشرع في استغلال الغاز الطبيعي في هذه المناطق !   

سار للمغاربة.. المغرب يشرع في استغلال الغاز الطبيعي في هذه المناطق !

أكدت أمينة بنخضرة المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربونات والمعادن أمس الثلاثاء بالرباط، أن المغرب يتوفر على بيئة جيولوجية "مواتية " للتعدين ولتشكيل المناجم الهيدروكاربونية، مشيرة إلى أن جيوب الغاز الطبيعي التي تم اكتشافها في حوض الغرب انتقلت في مرحلة استغلالها، كما أكدت أن هناك مؤشرات واعدة اخرى في العديد من المناطق.
وأوضحت بنخضرة خلال لقاء نظم بمبادرة من المؤسسة الدبلوماسية حول موضوع "استراتيجية المغرب في مجال الهيدروكاربونات والمعادن" أن العديد من الدراسات الجيوفيزيائية والجيولوجية التي أنجزت في عدة أحواض بالمملكة، أظهرت الإمكانات التي تتوفر عليها هذه المناطق .
وقالت إن المناطق الأكثر تقدما من حيث التنقيب تشهد حاليا إنجاز العديد من الآبار الاستكشافية ، مشيرة في هذا الصدد إلى اكتشاف جيوب للغاز في حوض الغرب والتي انتقلت إلى مرحلة الاستغلال لتزويد القطاعات الصناعية في المنطقة، مضيفة في هذا الاجتماع الذي حضره عدد من السفراء المعتمدين لدى المغرب، أنه تم اكتشاف مؤشرات للغاز في سيدي المختار، ومنطقة الصويرة، وتندرارة، ومنطقة الهضاب العليا .
وفيما يتعلق بالتنقيب في أعالي البحار ، أكدت بنخضرة أن الحفريات همت عرض سواحل طنجة -العرائش، وأكادير والصويرة وبوجدور، مضيفة أن ذلك يتطلب استثمارات إضافية في مجال الحفر.
وذكرت بأن المكتب الوطني للهيدروكاربونات والمعادن استقطب نحو ثلاثين شركة بفضل قانون للتنقيب عن مناجم المواد الوقودية والهيدروكربونية الذي أحدث دينامية في مجال التنقيب واستكشاف النفط وكذا بفضل سياسة ترويجية عززت ثقة هذه الشركات في المغرب، مشيرة إلى أنه تم منذ سنة 2014 ، تسجيل تراجع في الاستثمارات على الصعيد الدولي بسبب انخفاض أسعار البترول بنحو 60 في المئة.
صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المواضيع الأخيرة
تواصل معنا
خرائط