:: خدمات حصرية :: وصفات جمال الصقلي - jamal skali :: طلبات الوصفات و العلاجاتهذا المنتدى مُقفل. لا تستطيع المساهمة، الرد أو تعديل المواضيع فيه.   هذا الموضوع مغلق. لا تستطيع الرد أو تعديل الموضوع!

خطير..هل بدأ "تسونامي" يضرب المغرب؟

مُساهمةموضوع: خطير..هل بدأ "تسونامي" يضرب المغرب؟   

خطير..هل بدأ "تسونامي" يضرب المغرب؟

مرة أخرى يعود الحديث عن احتمال تعرض المغرب ضمن أجزاء أخرى من إفريقيا وأوروبا لـ “تسونامي” وصف بالهائل. وحسب عالمي الجيولوجيا “ستيفن وورد” و”سايمون ديل”، فمن المتوقع أن يحصل هذا “تسونامي” جرّاء انهيار جزء من بركان “كومبري بييخا“، الواقع في جزيرة “لابالما”، إحدى جزر الكناري الإسبانية، وسقوطه في المحيط الأطلسي بسرعة هائلة تصل إلى حوالي 50 – 100 متر في الثانية، مما سينتج عنه تكون موجة ضخمة يصل طولها إلى 900 متراً وتقارب سرعتها الطائرة النفاثة، مشيرين إلى أن هذا الحدث سيؤثر على التاريخ والحضارة، لأنه سيدمر أجزاء من أفريقيا الشمالية وأوروبا، كما ستواجه أمريكا الشمالية والجنوبية وجزر الكاريبي أمواجاً عالية..
ورغم أن العديد من العلماء والباحثين يشككون في صحة نبوءة العالمين، إلا أنهما قدما أدلةً عديدةً تؤكد صحة ما يزعمانه..
لكن المثير في الأمر أن هذا الأمر نفسه لايثير أحدا هنا في المغرب، لا في الدولة ولا وسط الشعب، فالدولة لم تظهر ما ينبىء عن أي اهتمام أو حتى علم بالموضوع والشعب قرأ الخبر ثم مر فورا إلى الأخبار الموالية، كأن احتمالا يتحدث عن خطر بحجم إمكانية زوال البلاد أو أجزاء منها في المستقبل ليس بالشأن الذي يستحق إقلاق الطمأنينة ولو مؤقتا من أجل التساؤل على الأقل، ولم لا التحقق أيضا من صحة المؤشرات، علما أنه لو كان الأمر متعلقا بمؤخرة “الشيخة تسونامي” أو حوضها لقامت القيامة قبل الأوان ولكانت أصداء “الحيحة” قد سمعت من وراء بحر الظلمات..
ففي أي اتجاه إذن نحب هذا المغرب ونحرص عليه؟ هل في اتجاه الماضي لأننا لا نتأخر لحظة في الدفاع عنه ضد كل من قال شيئا غير مألوف عن تاريخه القديم؟ أم باتجاه المستقبل الذي يقول علماء إن خطرا كبيرا يمكن أن يتهدده؟ أم نحبه في الحاضر فقط كما لو بشعار “تفوتني وتجي فين مابغات”، أو بعبارة أخرى “تفوت الجيل ديالي وتجي فاش مابغات من الأجيال القادمة”؟.
إنها مجرد أسئلة أستدعتها طبيعة التفاعل مع تحذير بحجم “تسونامي” حقيقي لم يستطع للأسف أن يثير ولو ربع ما تثيره “دردكة” واحدة للشيخة تسونامي..
أجي ياك ما بدا تسونامي كيضرب فينا من شحال هادي بلا ما نعيقو؟؟
صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المواضيع الأخيرة
تواصل معنا
خرائط