:: امتحانات البكالوريا 2017 :: دليل الاستعداد للامتحانات واخبار التعليم :: دليل المترشح للبكالورياهذا الموضوع مغلق. لا تستطيع الرد أو تعديل الموضوع!

كيف تجري عملية تصحيح امتحان البكالوريا ؟

مُساهمةموضوع: كيف تجري عملية تصحيح امتحان البكالوريا ؟   

تحتل عملية التصحيح موقعا مركزيا في صيرورة الامتحان، مما يستلزم الحرص على أن تتم هذه العملية وفق مساطر تضمن بدرجة عالية صدق وموثوقية النتائج.
و صونا لمبدأ الاستحقاق تم وضع مجموعة من المساطر والضوابط الدقيقة والملزمة لإنجاز عملية التصحيح، وذلك عبر :
- لا يتم الشروع في إنجاز عملية التصحيح إلا في اليوم الموالي لإجراء آخر اختبار مبرمج لكل امتحان.
- إخضاع عملية التصحيح في مجملها للمراقبة من طرف مراقبين وطنيين وجهويين للتأكد من التقيد بالمساطر المحددة لهذه العملية.
- إحداث مركز للتصحيح حسب المواد، ويشترط أن يتوفر على عناصر البنية التحتية وشروط أمن محيطه وتوفر وسائل النقل ويسر وصول المصححين إلى تلك المراكز.
- إسناد مهمة التصحيح إلى لجان متخصصة تضمن للتصحيح درجة مقبولة من الموضوعية
- إخضاع نتائج التصحيح والنقط الممنوحة من طرف المصححين إلى مراقبة لجنة للتصحيح
60 ورقة تحرير في كل ظرف
بعدما يقوم فريق على مستوى الأكاديمية بانجاز عملية المراقبة والترتيب والترقيم السري لأوراق التحرير وقطع رؤوسها وتجميع كل من أوراق التحرير والرؤوس في الأظرفة المخصصة لها.
توضع أوراق التحرير الموجهة إلى المصححين في أظرفة لا تتجاوز 60 ورقة تحرير في الظرف الواحد بالنسبة للمترشحين الممدرسين، و 100 ورقة تحرير بالنسبة للمترشحين الأحرار.
120 ورقة امتحان لكل لجنة
مراعاة للتوازن في توزيع أوراق التصحيح على اللجان حسب المادة، يتم تحديد مجموع عدد أوراق التصحيح لكل لجنة ما بين 120 ورقة و 180 ورقة لكل عضو من أعضاء هذه اللجنة. فيما تنجز عملية التصحيح بوثيرة ظرف في اليوم لكل مصحح على الأكثر.
3 أعضاء لكل لجنة تصحيح
تنجز عملية التصحيح بشكل فردي داخل لجن خاصة يتم تشكيلها حسب المواد والشعب والمسالك استنادا إلى قاعدة 3 أعضاء لكل لجنة على الأقل. ويضطلع بمهام تنسيق أعمال لجنة التصحيح مفتش تربوي مختص، وفي حال تعذر ذلك، يعين من بين أساتذة المادة وباقتراح من المفتش المختص في المادة.
تصحيح تجريبي قبل الفعلي
يتم إنجاز حصة التحضير لعملية التصحيح قبل مباشرة عملية التصحيح الفعلي، ولا يتم تسليم أظرفة التصحيح للمصححين إلا بعد إنجاز عملية التصحيح التجريبي واستثمار نتائجها، على أن يتولى منسق لجنة التصحيح توفير عينة من إنجازات المترشحين لتوظف في التصحيح التجريبي. الذي يتعين أن يشارك به كافة المصححين الفعليين و الاحتياطيين.
مبررات نقطة الصفر
بهدف تقنين وتأكيد منح النقطة الموجبة للرسوب تم إقرار آلية :
- إرفاق كل نقطة صفر ممنوحة بتقرير للمصحح يوضح فيه مبررات منح هذه النقطة
- تتولى لجن مختصة البت في حالة نقطة الصفر الممنوحة، وذلك إما لتأكيد منح هذه النقطة أو إلغائها أو إسقاط مفعولها.
صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المواضيع الأخيرة
تواصل معنا
خرائط