:: امتحانات البكالوريا 2017 :: التوجيه المدرسي لجميع مراحل التعليم :: الدراسة بالخارج :: دليل الدراسة في أمريكاهذا الموضوع مغلق. لا تستطيع الرد أو تعديل الموضوع!

العمل بعد الدراسة فى الولايات المتحدة

مُساهمةموضوع: العمل بعد الدراسة فى الولايات المتحدة    



أحد مزايا الدراسة فى الخارج هو العمل بعد التخرج، بعد الحصول على الشهادة الجامعية الطلاب العرب فى الولايات المتحدة لديهم الفرصة للعمل بعد إتمام الدراسة فى الولايات المتحدة، لكن الشروط وقوانين الهجرة قد تختلف كثيراً عن شروط وقوانين العمل فى الشرق الأوسط، فى هذة المقالة حاولنا إلقاء الضوء على عمل الطلاب بعد إنتهاء دراستهم فى الولايات المتحدة.

الـتأشيرات أثنـاء الـدراسة

كل طالب دولى يدرس فى الولايات المتحدة مطلوب منه أن يكون لديه تأشيرة تسمى تأشيرة F-1 ، وهى تأشيرة للطلاب الذين يدرسون درجات المرحلة الجامعية ودرجات الدراسات العليا، أما هؤلاء الذين يدرسون دورات الدراسة المهنية أو الحرفية أو التقنية فإن فئة تأشيرتهم تسمى M-1، تحت هذة الفئة من الـتأشيرة فإن الطلاب مسموح لهم بالعمل فى الحرم الجامعى بحد أقصى 20 ساعة فى الأسبوع، مع ذلك هناك خيار أخر يسمح للطلاب بالعمل أثناء الدراسة، وهذا ما سأتحدث عنه فى الفقرة الأتية.

الـتدريب المـهنى الـدراسى (CPT)

هذا الخيار هو خيار للطلاب الدوليين يمكنهم من العمل بشكل مؤقت، أثناء دراستهم فى الولايات المتحدة لمدة أكثر من تسعة شهور. على الطلاب الراغبين فى المشاركة فى هذا البرنامج الدراسى أن يتقدموا بأوراقهم قبل التخرج والحصول على وظيفة ذات صلة بمجالهم الدراسى.

يُنظر إلى هذا الخيار من العمل على أنه دورة أكاديمية، وصاحب العمل هو من فى يده تحديد مدة العمل، لكن أحد عيوب هذا الخيار أن الطالب فى حال استمراره فى العمل لمدة إثنى عشر شهراً أو أكثر فإنه لايحق له فى الحصول على تأشيرة التدريب المهنى الإختيارى.

تـأشيرات مابعد الدراسة

الـتدريب الـمـهنى الإخـتيارى (OPT)

التدريب المهنى الإختيارى هو خيار للطلاب للعمل بعد الدراسة. من الممكن أيضاً الإستفادة من هذا الخيار المهنى للعمل أثناء الدراسة طالما أن الطالب لم يشترك فى برنامج التدريب المهنى الدراسى لمدة 12 شهر أوأكثر. بعكس برنامج التدريب المهنى الدراسى، برنامج التدريب المهنى الإختيارى يمكن أن يوسع من إمكانية الطالب للعمل أثناء الدراسة وبعد إتمام الدراسة لمدة أثنى عشر شهر، لكن يجب أن يكون الطالب يعمل فى مجال عمله.

بالنسبة للطلاب الذين يدرسون درجات العلوم، التكنولوجيا، الهندسة، أو الرياضيات، فإن البرنامج تزيد مدته للعمل بعد الدراسة لمدة 17 شهر، ويجب على الطالب أن يتقدم بطلب الإلتحاق بالبرنامج قبل تخرجه بـ90 يوم أو بعد تخرجه بـ60 يوم.

الـتأشيرة من فـئة H-1B

هذة الفئة من التأشيرة مخصصة للطلاب الدوليين الطامحين فى العمل بعد إنتهاء الدراسة بشرط أن يكون صاحب العمل مسموح له بتشغيل طلاب أجانب كعمالة مؤقتة. تدوم تلك التأشيرة لمدة ثلاثة سنوات قابلة للتجديد. كما أن الولايات المتحدة لديها غطاء مالى سنوى، أى أن بمجرد أن يصل الطالب إلى الحد الأقصى من الغطاء المالى السنوى، لن يحصل على المزيد من تأشيرة H-1B، وهذا الحد الأقصى السنوى هو 65000.

كانت تلك نبذة مختصرة عن خيارات العمل للطلاب الدوليين بعد وأثناء الدراسة فى الولايات المتحدة، للمزيد من التفاصيل وللرد على أى أسئلة متعلقة بخيارات العمل فى امريكا يمكنك زيارة موقع خدمات الهجرة والجنسية فى الولايات المتحدة. إذا كان هدفك من الدراسة هو العمل فى الولايات المتحدة، فيجب أن تتأكد من المؤهلات المطلوبة قبل الإلتحاق بالبرنامج الدراسى، كما أن هناك بعض القيود الزمنية الخاصة بالمشاركة فى برامج العمل بعد أو أثناء الدراسة.

يوجد خيارات أخرى كثيرة من أجل الحصول على خبرة عملية قيمة أثناء الدراسة فى الولايات المتحدة، خاصة إذا كنت تنوى دراسة دورة دراسية فى مجال من مجالات العلوم أو التكنولوجيا أو الهندسة أو الرياضيات ففرصة العمل لهذة المجالات تكون أفضل مقارنة بالمجالات الدراسية الأخرى.
hotcourses
صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المواضيع الأخيرة
تواصل معنا
خرائط