:: امتحانات البكالوريا 2017 :: التوجيه المدرسي لجميع مراحل التعليم :: الدراسة بالخارج :: دليل الدراسة في أمريكاهذا الموضوع مغلق. لا تستطيع الرد أو تعديل الموضوع!

كل ماتريد معرفته عن تأشيرة دخول الولايات المتحدة

مُساهمةموضوع: كل ماتريد معرفته عن تأشيرة دخول الولايات المتحدة    



إن أول أمر تفكر فيه بمجرد إتخاذ قرار الدراسة فى الولايات المتحدة هو الـتأشيرة الدراسية، عادة تـأشيرة الدراسة للطلاب الدوليين للدخول إلى الولايات المتحدة هى تأشيرة من فـئة F1، وفى هذا المقال نستعرض معاً معلومات عن هذة الفئة من التأشيرات وفئات الـتأشيرات الأخـرى، والـتأشيرات الطلابية عادة ماتصدر من قبل هيئة USCIS المختصة بخدمة الهجرة والجنسية فى الولايات المتحدة الأمريكية.

عملية الحصول على تأشيرة الولايات المتحدة سواء للدراسة أو للعمل قد تكون محبطة إلى حد ما، لكننا فى هذا المقال حاولنا أن نتحدث على كافة الأمور الهامة الخاصة بإستخراج التأشيرة الدراسية وبالهجرة إلى امريكا.

هـناك متطلبات عـامة للحصول على تأشيرة دخول للولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى متطلبات محددة لكل فئة من فئات تـأشيرة الهجرة إلى امريكا. بصفة عامة للحصول على تأشيرة الهجرة إلى امريكا للطلاب يجب أن تتوافر بك الشروط التالية.

- أن تـكون لائق صحياً – لايوجد أى تطعيمات يجب أن تحصل عليها للدخول إلى الولايات المتحدة الأمريكية إلا إذا كنت فى أحد الدول التى تنتشر بها أوبئة الكوليرا أو الحمى الصفراء، ففى هذة الحالة يجب إجراء فحوصات وفى حالة التأكد من إصابتك بأى من تلك الأمراض يتم إستبعادك من دخـول امريكا.
- أن تكون مـلتزم بالقانون – فأى سـلوك إجرامى كـاف جداً لـترحيلك من امريكا.
- أن تكون قادر على دعم نفسك مادياً أثناء إقامتك.
- أن تكون لديك النية للرحيل من الـولايات المتحدة بعد إنتـهاء دراستك.

الآن لنتعرف على الثلاث فئات الرئيسية للهجرة إلى امريكا للطلاب، كيف يمكنك التقديم للحصول على تأشيرة الهجرة إلى امريكا وأى الأنواع تحتاجها.

الـتـأشـيرة من فـئة F1

التأشيرة من فئة F1 هى أكثر فئات الهجرة إلى امريكا شيوعاً، والتى يتم إصدارها للطلاب القادمين إلى الولايات المتحدة. بصفة عامة يتم إصدار تلك الفئة من تأشيرات الهجرة إلى امريكا للطلاب القادمين لدراسة برنامج دراسى أكاديمى، أو القادمين لتعلم اللغة الإنجليزية كلغة ثانية.

الـتـأشـيرة من فـئة J1

التأشيرة من فئة J1 تصدر للطلاب الذين يحتاجون الحصول على تدريب عملى معين كجزء من برنامج دراسى أكاديمى، مع ذلك فبجانب هذا النواع من تأشيرة الهجرة إلى امريكا للطلاب يوجد برنامج كبير للهجرة إلى امريكا يسمى "برنامج الهجرة والعمل" يندرج تحت فئة J1، ومن خلال هذة الفئة يستطيع الطالب أن يأتى إلى الولايات المتحدة لمدة ثلاثة أو أربعة شهور للحصول على عـمل.

الـتأشيرة من فـئة M1

التأشيرة من فـئة M1 يتم إصدارها للطلاب المسافرين إلى امريكا لحضور برنامج دراسى غير أكاديمى أو برنامج دراسة مهنية.

اليانصيب، أو قرعة الكارت الأخـضر (Green Card Lottery)

وتلك التأشيرة عبارة عن قرعة للهجرة إلى امريكا، وتعرف أيضاً ببرنامج قرعة الهجرة العشوائية.

الآن لنتعرف بالتفصيل أكثر عن كل فئة من فئات تأشيرة الهجرة إلى امريكا للطلاب.

الـتـأشـيرة من فـئة F1

التأشيرة من فئة F1 يتم إصدارها للطلاب الدوليين الذين سيقومون بدراسة برنامج دراسى أكاديمى أو برنامج دراسة اللغة الإنجليزية فى أحدى الجامعات أو الكليات الأمريكية. الطلاب الحاملين للتأشيرة F1 فى الولايات المتحدة يجب أن يكون لديهم المتطلبات اللازمة لدراسة البرنامج الدراسى فى الولايات المتحدة، ويمكن لهؤلاء الطلاب البقاء فى امريكا لمدة 60 يوم قبل بدء الدورة الدراسية التى سيدرسونها، بالإضافة لذلك فإن الطلاب الحاملين لتأشيرة F1 يمكنهم اليقاء فى الولايات المتحدة لمدة 12 شهر بعد الحصول على درجة دراسية للعمل فى إطار برنامج OPT وهو برنامج إختيارى للتدريب المهنى (Optional Practical Training).

ينتظر من الطلاب الحاملين لهذا النوع من تأشيرة الهجرة إلى امريكا أن يكملوا دراساتهم فى التاريخ المحدد لهم على إستمارة I-20 (وهى شهادة الأهلية لحالة الطلاب الغير مهاجرين فى الولايات المتحدة) والتى تمنحها الكلية أو الجامعة فى امريكا التى يدرس بها الطالب.

لكى يتم قبول الطالب للحصول على هذا تأشيرة F1 يجب أن يكمل الطالب المتطلبات الأتية:

- يجب أن يكون الطالب لديه مكان للإقامة فيه، ويجب أن تتوافر لديه النية للعودة إلى بلاده فور إتمام دراسته.
- أن يدرس الطالب فقط فى المؤسسة التعليمية الأكاديمية التى صدرت التأشيرة من أجلها.
- أن يكون لديه دعم مالى كافى.
- أن يكون لديه روابط قوية بوطنه (على سبيل المثال مرتبط بعمل فى بلده يعود إليه بمجرد إنتهاء دراسته، أو أملاك، أو حسابات بنكية، أو أسرة).
- من الممكن تحويل تلك التأشيرة إلى تأشيرة عمل عمل مؤقتة بعد الإنتهاء من الدراسة. أما الأطفال والزوج فيحصلون على التأشيرة F2 لكن لايصرح لهم بالعمل فى امريكا.

بصفة عامة فإن قوانين الهجرة فى امريكا صارمة جداً بشأن العمل أثناء الدراسة، لكن بالنسبة لحامل تأشيرة F1، وهى التأشيرة الأكثر شيوعاً للطلاب الدوليين الذين يدرسون بدوام كامل، تسمح للطلاب بالعمل لفترة من الوقت، أو العمل فى الحرم الجامعى (أقل من 20 ساعة فى الأسبوع)؛ وعادة الوظائف المتاحة فى الحرم الجامعى لاتدفع كثيراً، وهو بالتأكيد مبلغ لايكفى لتمويل إحتياجات الطالب المادية، على هذا الأساس فلا يجب أن تعتمد على هذا النوع من العمل لتوفير نفقاتك وإحتياجاتك الدراسية.

الطالب الذى يحمل تأشيرة السفر إلى امريكا من نوع F1 يكون مسموح له بالبقاء لمدة عام واحد للتدريب المهنى بعد إتمام الدراسة، ويمنح الطالب إذن بالبقاء فى الولايات المتحدة لمدة أقصاها 12 شهر تبدأ من تاريخ تخرج الطالب أو إتمام الدورة الدراسية. لكى يحصل الطالب على على إذن البقاء فى امريكا بعد إتمام الدراسة يجب ان يبدأ فى التحدث مع قسم شئون الطلاب فى الجامعة أو الكلية التى يدرس بها للحصول على الأوراق اللازمة، كما أن المسئولين فى الجامعة سيقومون بتعريف الطالب بأنواع التدريب المهنى المختلفة المتاحة والمناسبة للطالب.

كـيف تتقدم للحـصول على تـأشيرة الهجرة إلى امريكا؟

كل جامعة فى الولايات المتحدة لديها سياسة قبول مختلفة عن الأخرى، الجامعة التى ستقرر الإلتحاق بها ستخبرك عما يحتاجون لكى يقرروا ما إذا كنت مؤهلاً للدراسة عندهم أم لا. من ضمن تلك المتطلبات ستطلب منك الجامعة أو الكلية مايثبت مقدرتك على دعم نفسك مالياً أثناء فترة الدراسة فى امريكا بدون أن تحتاج للعمل، كما قد يطلب منك أيضاً إظهار مقدرتك على الحصول على إشتراك تأمين طبى فى الولايات المتحدة. بصفة عامة دائماً إحتفظ بنسخة من أى أوراق قمت بتقديمها إلى الجامعة.

بمجرد أن تقرر الجامعة أن الأوراق التى قدمتها كاملة وأنك مؤهل أكاديمياً للإلتحاق، سيتم إصدار لك إستمارة I-20 حتى تتمكن من التقدم للحصول على تأشيرة F1.

عند التقدم للحصول على التأشيرة الطلابية للولايات المتحدة يجب عليك التقدم بأوراقك للسفارة الأمريكية أو القنصلية الأمريكية فى وطنك، أو فى الدولة التى تعيش بها.

أثناء عملية التقدم بأوراقك للحصول على التأشيرة F1 فى القنصلية أو السفارة الأمريكية ضع فى إعتبارك أنه سيطلب منك عادة المتطلبات التالية:

- ستحتاج إلى دفع رسوم تقديم لاتسترد، وهذا يعنى أنه فى حالة عدم قبولك للحصول على تأشيرة الدراسة فإنك لن تسترد تلك الرسوم.
- تقديم إستمارة DS-156 كاملة بكل بياناتك وموقعة. وتلك الإستمارة يمكنك الحصول عليها مجاناً من القنصلية الأمريكية.
- إستمارة DS-157 كاملة بكل بيانات المتقدم للطلاب الذكور بين سن 16 إلى 45 عام.
- جـواز سفر صالح على الأقل لمدة ستة شهور، وإذا كان هناك أكثر من شخص مضاف على جواز السفر، فيجب على كل شخص يرغب فى الحصول على تأشيرة التقدم بطلب مستقل.
- صور شخصية لكل متقدم مقاس الصورة بوصة مربعة ونصف (37 × 37 مليمتر) تظهر الوجه بالكامل، بدون أى غطاء على الرأس، وأمام إضاءة قوية.
- كمتقدم تريد الحصول على التأشيرة "F" يجب تقديم إستمارة I-20A-B، وإستمارة I-20M-N. التى توضح أنك تم قيدك فى كلية أو جامعة أمريكية.
- كما سيطلب منك تقديم ما يثبت أنه بإمكانك دعم نفسك مادياً.

مـلاحظات

عند التقدم للحصول على تأشيرة الدراسة فى امريكا، يجب أن تثبت للمسئول القنصلى أنه لديك روابط قوية تربطك بوطنك أو بالدولة التى تعيش فيها حالياً، وأنه لديك النية للعودة للوطن، وأنك ستغادر الولايات المتحدة بمجرد الإنتهاء من دراستك.

هذة النقطة هامة جداً ويجب أخذها فى الإعتبار عند التقدم للحصول على تأشيرة امريكا، حاول أن تأخذ أكثر من دليل قوى على أنك لديك روابط قوية بوطنك تجعلك تحرص على العودة إليه، هذة الأدلة يمكن أن تشمل الأتى، ولاتنحصر أيضاً على الأتى ذكره بل يمكن أن تقدم دليل أخر:

مايثبت حيازتك لأملاك فى بلدك، إثبات أنه لديك أسـرة تعيش فى بلدك وتريد العودة لها مثل الأبوين، إخوانك، أو إثبات إمتلاكك لعقارات، أو خطاب من إحدى الشركات أو أصحاب العمل يفيد بأنك ستبدأ العمل معهم ما أن تنتهى من دراستك وتعود لوطنك، إمتلاكك لسيارة أو أملاك أخرى.

الـتـأشـيرة من فـئة J1

التأشيرة من فئة J1 يتم إصدارها للطلاب الذين ينوون الحصول على تدريب مهنى فى الولايات المتحدة غير متاح فى بلادهم، أو لإكمال برنامج دراسى أكاديمى. التأشيرة من فئة J1 متاحة أيضاً عبر برنامج السفر والعمل فى امريكا.

نظراً لأن التأشيرة من فئة J1 تسمح للطلاب الذين يحملونها بالعمل وكسب مايكفيهم من المال لتغطية نفقاتهم أثناء مدة إقامتهم فى امريكا، فإن التأشيرة J1 إكتسبت شهرة واسعة.

التأشيرة J1 تتطلب للحصول عليها أن يكون هناك راعى رسمى، أو مؤسسة راعية رسمية معينة ومعترف بها من قبل وزارة الخارجية الأمريكية. الراعى يمكن أن يكون مؤسسة عامة أو خاصة. والمؤسسات الخاصة التى تهدف للربح من وراء تقديم تأشيرة J1 للعمل والسفر أصبحت متعددة، مما يصعب الأمر على من يريد الحصول على تأشيرة J1 فى معرفة أى البرامج التى تقدمها المؤسسات الخاصة أفضل له، كما أن تلك البرامج يتم تقديمها بمقابل مادى نظير منحك تأشيرة J1 وعمل وتأمين صحى وأحياناً سكن.

هناك الكثير من مقدمين تأشيرة J1 المحترمين، لكن البعض قدم خبرة ليست جيدة للمتقدمين، لذلك يجب عليك أن تبحث جيداً عند التقدم لأحد تلك المؤسسات التى ترعى تقديم تأشيرة J1.

مـتطلبات الـحصول على الـتأشيرة من فـئة J1

هذة الفئة من التأشيرة تؤهل المتقدم لدخول الولايات المتحدة والمشاركة فى برنامج تبادل الزوار. التأشيرة قد تكون خيار أمام الطلاب الذين يريدون الحصول على تدريب، وأمام الطلاب الأكاديمين والمدرسين، والباحثين، لأن الطلاب عادة مايختارون الهجرة إلى امريكا عبر تأشيرة F1 وليس J1 بينما يفضل المدرسون الأكاديميون والباحثين إختيار J1 .

مدة الإقامة الخاصة بالتأشيرة J1 تختلف من فئة لأخرى، أغلب برامج العمل والسفر تكون مدة الإقامة فى تأشيرة J1 الخاصة بهم من ثلاثة إلى أربعة شهور، وأغلب برامج تدريب المهنيين تصل مدة الإقامة فى تأشيرة J1 الخاصة بهم حتى 18 شهر. أزواج حاملى تأشيرة J1 قد يسمح لهم بالعمل، لكن تأشيرة J1 لاتتضمن تقديم العمل إلى حاملها ولا حتى أزواجهم. قد يسمح للعمل لحاملى تأشيرة J1 طوال مدة الإقامة أو لمدة 4 سنين على الأكثر.

عادة الوظائف المتاحة فى الحرم الجامعى لاتدفع كثيراً، وهو بالتأكيد مبلغ لايكفى لتمويل إحتياجات الطالب المادية، على هذا الأساس فلا يجب أن تعتمد على هذا النوع من العمل لتوفير نفقاتك وإحتياجاتك الدراسية. كما أن تأشيرة J1 تسمح بالعمل تحت شروط معينة، كما أن الراعى أو المؤسسة الراعية مسموح لها بأن تساعدك طوال عملية الحصول على تأشيرة J1 للسفر إلى امريكا.

الـتأشيرة من فـئة M1

التأشيرة من فئة "M" هى تأشيرة للدراسات الـغير أكاديمية والدراسات المهنية. التأشيرة من فئة M-1 وهى تأشيرة لدراسة البرامج المهنية والبرامج التقنية، غير مسموح لحاملها بالعمل أثناء الدراسة. المتقدم للحصول على التأشيرة الدراسية من فئة M1 يجب أن يكون لديه مايثبت أن لديه أموال كافية لدفع كافة المصروفات الدراسية ومصروفات الإقامة لفترة الدراسة فى امريكا.

كطالب، لاتستطيع التقدم للحصول على تأشيرة M1 لتدرس فى الولايات المتحدة بصفة عامة، بل يجب أن يكون لديك هدف دراسى تسعى لتحقيقه من الدراسة فى امريكا، ويجب أن تكون مسجلاً فى دورة دراسية كاملة؛ والدورة الدراسية الكاملة تعنى أن تدرس فى كلية مجتمعية لمدة 12 فصل دراسى على الأقل، وتدفع الرسوم الدراسية كاملة. الإستثناء الوحيد هو أن تكون مسجلاً فى دورة دراسية أصغر، أو أن تكون تدرس دراسة مهنية بعد الثانوية أو دراسة تجارية تمنح درجة زمالة أو درجة أخرى. كما يمكنك بدلاً من ذلك دراسة دورة دراسية مهنية أو دورة غير أكاديمية للحصول على التأشيرة من فئة M1 تتطلب حضور دراسى لمدة 18 ساعة فى الأسبوع، أو الخيار الأخير هو أن تدرس دراسة مهنية أو دراسة غير أكاديمية فى مدرسة ثانوية معتمدة من منظمة DSO.

فى إطار التأشيرة من فئة M1 يوجد وظائف متاحة فى الحرم الجامعى لكنها عادة لا تدفع لك راتب كبير، والراتب بالتأكيد لايكفى مصروفات الجامعية. لذلك لا تعتمد على هذا النوع من العمل لتوفير نفقاتك وإحتياجاتك الدراسية.

كـيف تحصل على الـتأشيرة من فـئة M1؟

كل جامعة فى الولايات المتحدة لديها سياسة قبول مختلفة عن الأخرى، الجامعة التى ستقرر الإلتحاق بها ستخبرك عما يحتاجون لكى يقرروا ما إذا كنت مؤهلاً للدراسة عندهم أم لا. . من ضمن تلك المتطلبات ستطلب منك الجامعة أو الكلية مايثبت مقدرتك على دعم نفسك مالياً أثناء فترة الدراسة فى امريكا بدون أن تحتاج للعمل، كما قد يطلب منك أيضاً إظهار مقدرتك على الحصول على إشتراك تأمين طبى فى الولايات المتحدة. بصفة عامة دائماً إحتفظ بنسخة من أى أوراق قمت بتقديمها إلى الجامعة.

بمجرد أن تقرر الجامعة أن الأوراق التى قدمتها كاملة وأنك مؤهل أكاديمياً للإلتحاق، سيتم إصدار لك إستمارة I-20 حتى تتمكن من التقدم للحصول على تأشيرتك الدراسية.

عند التقدم للحصول على التأشيرة الطلابية للولايات المتحدة يجب عليك التقدم بأوراقك للسفارة الأمريكية أو القنصلية الأمريكية فى وطنك، أو فى الدولة التى تعيش بها.

أثناء عملية التقدم بأوراقك للحصول على التأشيرة M1 فى القنصلية أو السفارة الأمريكية ضع فى إعتبارك أنه سيطلب منك عادة متطلبات وأوراق معينة، وقد ذكرناها سلفاً عند الحديث عن تأشيرة الهجرة إلى امريكا للطلاب من فئة J1.

كما أنه سيطلب منك إثبات أن لديك روابط قوية تربطك بوطنك أو بالدولة التى تعيش فيها حالياً، وأنه لديك النية للعودة للوطن، وأنك ستغادر الولايات المتحدة بمجرد الإنتهاء من دراستك.
hotcourses
صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المواضيع الأخيرة
» inscription ITPM 2017-2018
الجمعة 2 ديسمبر 2016 - 1:09

» Concours d’acces a ITPM 2017-2018
الجمعة 2 ديسمبر 2016 - 1:09

» Exemples sujets concours ITPM
الجمعة 2 ديسمبر 2016 - 1:09

» Résultats concours ITPM 2017-2018
الجمعة 2 ديسمبر 2016 - 1:09

» ITPM conditions d’accès 2017-2018
الجمعة 2 ديسمبر 2016 - 1:08

» نماذج مباريات ولوج معهد تكنولوجيا الصيد البحري ITPM
الجمعة 2 ديسمبر 2016 - 1:08

» كيفية التسجيل في معهد تكنولوجيا الصيد البحري 2017-2018 ITPM
الجمعة 2 ديسمبر 2016 - 1:08

» نتائج مباراة معهد تكنولوجيا الصيد البحري 2017-2018 ITPM
الجمعة 2 ديسمبر 2016 - 1:08

» شروط ولوج معهد تكنولوجيا الصيد البحري 2017-2018 ITPM
الجمعة 2 ديسمبر 2016 - 1:08

» مباراة ولوج معهد تكنولوجيا الصيد البحري 2017-2018 ITPM
الجمعة 2 ديسمبر 2016 - 1:08

تواصل معنا
خرائط