:: امتحانات البكالوريا 2017 :: التوجيه المدرسي لجميع مراحل التعليم :: الدراسة بالخارج :: دليل الدراسة في أمريكاهذا الموضوع مغلق. لا تستطيع الرد أو تعديل الموضوع!

لهذه الأسباب تختلف دراسة القانون في امريكا عن الدول الأخرى

مُساهمةموضوع: لهذه الأسباب تختلف دراسة القانون في امريكا عن الدول الأخرى   



شريحة كبيرة من الطلاب الدوليين يعرفون تماماً ان هناك اختلافات واسعة فى نظم التعليم ، طبقاً لنوع المؤسسة التعليمية والنظام التعليمي السائد فى البلد الذي يستضيفه للدراسة به..

الحقيقة ان هذا الإعتقاد فى مجمله صحيح ، فالدراسة فى الخارج ليست قالباً واحداً فى المستوى والمنهجية والمقررات الدراسية والنظام التعليمي ، وحتى فى عوامل التوظيف والترقي والعمل وغيرها ..

ومع ذلك ، فالطالب الدارس لمجال القانون والحقوق ، هو الاكثر فهماً ومعرفة لهذا التصور ، ويدرك تماماً ان دراسة القانون في الولايات المتحدة مختلفة تماماً عن مقررات الحقوق والقانون السائدة في غيرها من دول العالم المعروف عنها أنها وجهات دراسية للطلاب الدوليين..

لماذا الولايات المتحدة مختلفة فى دراسة هذا المجال ؟ .. ولماذا القانون بالتحديد ؟ .. وما اوجه الإختلاف ؟..

دعنا نركز على إجابات وافية لهذه الأسئلة !

الاختلاف في الدراسة

تعتبر دراسة القانون فى الولايات المتحدة أمراً شديد الأهمية ومغرقاً فى التفاصيل والتشعب ، مما يجعلها شهادة ثمينة شديدة الرقي فى المجتمع الامريكي..

درجة الدكتوراة فى القانون هي من أرفع الدرجات الاكاديمية فى الولايات المتحدة على الإطلاق ، ولا يُمكن للطالب أو الطالبة الحصول عليها إلا بعد حصوله على درجة البكالوريوس فى القانون ، ولديه خبرة جيدة فى العمل القانوني ، وشهادات إعتماد من جهات أكاديمية وقانونية عديدة ، تؤهله للإلتحاق بهذه الدرجة..

الاختلافات فى النظم القانونية

طالب الحقوق يعرف بلا شك أن هناك نظامان أساسيان للقوانين حول العالم.. القانون المعروف ( Common law ) والقانون المدني ( Civil Law ).. النظام القانوني المشترك والمعروف هو النظام الذي أسسته بريطانيا ، وتستخدمه حتى الآن في أراضيها ، فضلاً عن مُستعمراتها السابقة مثل استراليا والهند وباكستان والولايات المتحدة وغيرها..

أما القوانين المدنية ، فتستخدم فى العديد من دول العالم طبقاً لعقائدها ونظمها القانونية وعاداتها وثقافتها..

لذلك ، من الطبيعي ان تكون دراسة القانون فى الولايات المتحدة مسايرة لانظمتها القانونية الداخلية ، مع التعرض طبعاً للمحات لبعض الأنظمة العالمية..

القدرة على العمل الدولي

ربما تكون مفاجأة غير سارة للعديد من الطلاب الدوليين ، عندما يعرف أن دراسة القانون فى الولايات المتحدة لن تُمكّنه بالضرورة من العمل الدولي في كل دول العالم.. بعض الدول لا تسمح أن يكون المحاميين والقانونيين المزاولين للمهنة على أراضيها من الاجانب ، ولا تعطي هذا الحق سوى لمواطنيها..

ولكن ، مع ذلك .. تنظر العديد من الدول والهيئات القانونية فى كل دول العالم للطالب الدولي الدارس للقانون فى الولايات المتحدة بالكثير من الاحترام والتقدير للمهارات الاكاديمية والقانونية التى اكتسبها ، وتسمح معظمها بتقديم فرص تدريبية فى مختلف هيئاتها القانونية لكافة الجنسيات..

ماذا عن درجة الدكتوراة المميزة التى تمنحها جامعات الولايات المتحدة فى مجال القانون ؟ .. للأسف هذه الدرجة المميزة ليست معتمدة وليس معترفاًَ بها فى العديد من دول العالم ، لاختلاف الأنظمة القانونية كما ذكرنا !

الاختلافات فى المنهج الدراسي

يجمع الطلاب أن اجتياز اختبار الـ ( BAR ) القانوني يكون صعب جداً فى أغلب الدول المستقبلة للطلاب الدوليين ، ويكون اجتيازه أسهل فى الولايات المتحدة ..

كليات الحقوق فى امريكا تُخرج سنوياً عشرات الألاف من الطلاب والخريجين المميزين فى مستوياتهم الأكاديمية والعملية كل عام ، وتسعى دائماً إلى تطوير نُظمها التعليمية لتواكب المستجد دائماً سواءاً فى محتوى المقررات الدراسية ، او طريقة التدريس نفسها..

نقاط أخرى هامة حول دراسة القانون في الولايات المتحدة :

كأي مجال آخر ، يجب عليك حتى تدرس القانون فى احدى المؤسسات التعليمية الامريكية أن تكون قد اجتزت اختبار التوفل ، وذلك بهدف التأكد من قدرتك على تحصيل المعلومات التى ستدرسها فى الجامعة باللغة الانجليزية.

أيضاً سيكون عليك اجتياز كافة الخطوات الرسمية اللازمة للتقديم للجامعة والحصول على تأشيرة طلابية لدخول الولايات المتحدة ..

hotcourses
صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المواضيع الأخيرة
تواصل معنا
خرائط