:: امتحانات البكالوريا 2017 :: التوجيه المدرسي لجميع مراحل التعليم :: الدراسة بالخارج :: دليل الدراسة في أمريكاهذا الموضوع مغلق. لا تستطيع الرد أو تعديل الموضوع!

مـعلومات هامة عن نظام الدراسة فى الولايات المتحدة

مُساهمةموضوع: مـعلومات هامة عن نظام الدراسة فى الولايات المتحدة   



الدراسة فى أمريكا هى تجربة دراسية رائعة، وهناك العديد من الأشياء الرائعة والفرص والإمكانات الكبيرة المتاحة، لكن الطلاب العرب الذين بطبيعة الحال اللغة الإنجليزية ليست هى لغتهم الأولى فالأمر قد يكون به بعض المتاعب، مثل الإختلافات بين النظم التعليمية فى بلادهم وقطاع التعليم فى الولايات المتحدة، ونحن فى هذا المقال حاولنا تغطية أهم الأمور فى النظام التعليمى الأمريكى والغير موجودة فى قطاع التعليم فى الشرق الأوسط بشكل عام.

الـنظـام الـدراسـى

على حسب الجامعة، والدرجة الجامعية التى يدرس الطالب بها، والتخصص الدراسى، يختلف الهيكل الدراسى، لكن الهيكل الدراسى يتسم بسمات عامة على الطلاب الدوليين أن يكونوا على وعى بها، بالنسبة للدورات الدراسية للمرحلة الجامعية، هناك عاملان أساسيان حتى ينال الطالب درجته الجامعية، وهما إختبارات منتصف العام وإختبار نهاية العام، كما يوجد أيضاً مهام دراسية أصغر تطلب فى الفترة التى تسبق الإمتحانات، وقد تكون المهام الدراسية مشاريع جماعية، مقالات دراسية قصيرة، أو عمل دراسى فى المعمل. على سبيل المثال محاضرات الكيمياء تشمل إختبارات، ومهام كتابية فردية وجماعية. بينما فى دراسة الأدب نجد المهام الدراسية تكون مطلوبة كمقالات كتابية، كما أن المشاركة فى المحاضرة الدراسية مطلوبة أيضاً. كل ذلك مطلوباً مع الإختبارات النهائية وهذا لايجعل الإمتحان النهائى وحده ذو الدرجة الكبيرة. ضع فى إعتبارك أن النظام الدراسى يكون ثابت بمجرد البدء فى دراسة المجال الدراسى.

الـغــش

فيما يعرف أيضاً بعدم الأمانة الأكاديمية، فإن الـغش بالتأكيد هو أمر غير جيد إذا تم ثبوت أن الطالب يفعله – خاصة الطالب الدولى – وكثير من الجامعات يستخدمون بصورة متزايدة برامج مثل تورنيتن للإمساك بالغشاشين وعقوبة الغش تكون قاسية تصل إلى الرسوب فى تلك المادة، أو قد تصل إلى التدقيق وإختبار الطالب إختبارات صارمة أو طرده من الجامعة. الطالب الدولى يمكن أن يتجنب الوقوع فى الغش حتى لو بطريقة غير مقصودة بالتعرف على سياسات الجامعة بشأن الغش أو يسأل المحاضرين عما يمكن إعتباره غش ومالا يمكن إعتباره، بالتالى تبقى كل الأمور واضحة أمام الطالب.

الـدرجـات

الدرجات فى الولايات المتحدة تقدر وفقاً لنظام درجات رقمى وحرفى، والأتى هو مثال لكيفية تقدير الدرجات من جامعة واشنطن مع الأخذ فى الإعتبار أن الدرجة (A) هى أعلى درجة.

A = 4.0-3.9

A - = 3.8-3.5

B+ = 3.4-3.2

B = 3.1-2.9

B-= 2.8-2.5

C+ = 2.4-2.2

C = 2.1-1.9

C-= 1.8-1.5

D+ = 1.4-1.2

D = 1.1-0.9

D-= 0.8-.7 (أقل درجة)

F = 0.0 (لايوجد درجة)

هناك أيضاً درجات حرفية أخرى هى كالأتى

غير كامل = I

مـقبول = S

غير مقبول = NS

درجة ممنوحة = CR

لادرجة ممنوحة = NC

إنـسـحـاب (لحالات طوارئ) = W

إنسحاب مع حرمان (لغير حالات الطوارئ) = HW

التقدير الرقمى هو أكثر إستعمالاً فى الجامعات، وفى نهاية الفصل الدراسى تقسم الدرجات على نحو متناسب لتعطى درجة تراكمية تعرف بـ(GPA). وقد يمثل تقدير مثل 1 مشكلة للطالب لكونه تقدير منخفض، وتقدير 3.5 وهو تقدير مرتفع فى مادة أخرى، لكن التقديرات وقوتها وضعفها تختلف من جامعة لأخرى وهذة طريقة حساب الدرجات فى جامعة واشنطن.

درجة A ، 5 درجات، تـرتيب 1

درجـة B، 5 درجات، ترتيب 3.5

5 درجات تضرب فى تقدير 1 = 5

5 درجات تضرب فى تقدير 3.5 = 17.5

17.5+ 5 = 22.5

22.5 ÷ 10 (عدد الدرجات) = 2.25 أو C+GPA

الدرجة الأقل تسحب الدرجة المرتفعة لأسفل، وهى قد تكون مشكلة للطالب فى الفصل الدراسى التالى، حيث تحسب درجة الـGPA فصل دراسى بعد الأخر، إذا أحرزت تقدير سئ لا تصاب بالإحباط، تحدث إلى المستشار التعليمى أو أستاذك عن الطرق الصحيحة لتحسين درجاتك فى الفصل الدراسى التالى.

hotcourses
صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المواضيع الأخيرة
تواصل معنا
خرائط