:: دروس الثانية بكالوريا :: الثانية بكالوريا مسلك الآداب و العلوم الإنسانية :: اللغة العربية :: النصوص :: الدورة الأولىهذا الموضوع مغلق. لا تستطيع الرد أو تعديل الموضوع!

غرفة الشاعر

مُساهمةموضوع: غرفة الشاعر   

عنوان الدرس : سؤال الذات
غرفة الشاعر علي محمود طه
المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .
الكفايات المستهدفة :
ـ تواصلية : القدرة على استخراج الأفكار والمعاني، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة .
ـ منهجية : توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب.
ـ ثقافية : تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس الشعرية .
خطوات الدرس :
التمهيد :تقييم عام لعوامل انتقال الشعر العربي من الإحياء إلى الذات .
ملاحظة النص :
- تحديد الدلالة التي يفيدها تركيب العنوان تركيبا إضافيا :
← الإضافة جعلت الغرفة معرفة تحيل على مميزات يكشفها النص.
- ملاحظة الشكل الهندسي للنص:
← النص خرق وحدة القافية حيث تنوعت بين الكاف والقاف والباء.
فهم النص :
1- تحديد المخاطب في النص وحالته النفسية .
← المخاطب هو الشاعر ، يعيش غارقا في شجونه وأحزانه .
2- دواعي حزن وكآبة الشاعر :
← الشاعر غارق في الفكر منهمك في الكتابة في وحدة مع الأشجان والسهاد.
3-تحديد آثار المعاناة النفسية على جسده:
← يد في ارتعاش وفم ناضب وحر أنفاس يطغى على أنين ضعيف.
4- الدليل على استغراق الشاعر في تأملاته منقطعا عن العالم الخارجي :
← عدم إحساسه بقصف الرعد ووميض البرق (ب5).
5- دلالة شحوب ضوء السراج وذبول نيران الموقد في غرفة الشاعر :
← الشحوب والذبول تعبيرا عن مشاركة السراج والموقد الشاعر في همومه وأحزانه .
6- الدعوة التي يوجهها الشاعر لمخاطبه:
← الشاعر يدعو مخاطبه للاستمتاع بالنوم تحت فراش وثير ( ب13 و14 ).
7 ـ استخلاص رؤية الشاعر للحياة :
←الحياة عند الشاعر مجون وخداع ونفاق لا تعتبر المشاعر الإنسانية المرهفة .
8 ـ وحدات النص الفكرية:
←الوضعية النفسية والجسمية التي أصبح عليها الشاعر بفعل الفكر والسهاد ( المقطع الأول)
←استغراق الشاعر في همومه وأفكاره منقطعا عن العالم الخارجي ( المقطع الثاني)
←مظاهر الأسى والبكاء التي جناها الشاعر من همومه وأفكاره ( المقطع الثالث)
←دعوة الشاعر الخلود للراحة والنوم فالدنيا لا تستحق منه هذا العناء (المقطع الرابع )
تحليل النص:
1ـ تحديد المتكلم والمخاطب في النص والدلالة التي يفيدها توظيف الضمائر:
← المتكلم هو الشاعر والمخاطب هو الشاعر ،الشاعر يخاطب نفسه بصوت مسموع لينقل لنا تجربته الذاتية.
2ـ الألفاظ والعبارات الدالة على الحزن في النص:
←الكئيب ـ شجونك ـ الحزين ـ فم ناضب ـ الصمت ـ السكون ـ الشاحب ـ الذابل ـتبكي ـ أذبلت بالأسىـ حطمت .
3ـ مظاهر التقابل الدلالي بين نفسية الشاعر وفضاء غرفته وتحديد دلالته :
← الشاعر يعيش لحظة صمت وسكون مما جعل ذاته تحل في الغرفة التي تكتسب وضعيته (ب5و6 ).
4ـ تجليات حضور الذات في النص.
← الشاعر يعيش همومه الخاصة ويجتر آلامها مع نفسه في قطيعة مع الحياة التي لا تشاطره نفس المواقف .
5 ـ مظاهر التوحد بين الشاعر والغرفة:
← ذات الشعر حلت بمواقفها وهمومها في فضاء الغرفة التي لا نراها إلا انعكاسا لذات الشاعر في صمتها وحزنها
6 ـ مكونات الصورة الشعرية من خلال البيت السادس:
← مكون اللغة ويتمثل في انتقاء ألفاظ دالة على التجربة(تمشى ـ الصمت ـ السكون ـ غرفتك ـ الأعماق) .
← مكون الخيال: تشخيص المعنويات (الصمت تمشى والسكون دب ).
← مكون العاطفة:آثار الصورة على نفسية المتلقي من خلال ما نخلفه من حزن ومشاعر الوحدة(في الأعماق).
7 ـ دلالة تكرار الأصوات المهموسة في النص: ت.ح.خ.س.ش.ص.ط.ف.ق. ك.هـ:
← الأصوات المهموسة تنسجم مع لحظة السكون والأنين والحزن فجاءت تترجم هذه المشاعر.
التركيب :
صغ خلاصة تستعرض فيها مدى حضور ذات الشاعر في النص.
التقويم :
حدد خصائص الشعر الوجداني الفكرية والفنية في النص.
إعداد قبلي : قراءة نص "تأملات على الساحل" إدريس الجاي وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل .

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المواضيع الأخيرة
تواصل معنا
خرائط