:: دروس الثانية بكالوريا :: الثانية بكالوريا مسلك الآداب و العلوم الإنسانية :: اللغة العربية :: النصوص :: الدورة الأولىهذا الموضوع مغلق. لا تستطيع الرد أو تعديل الموضوع!

رياح الضفة الأخرى

مُساهمةموضوع: رياح الضفة الأخرى   
عنوان الدرس : تجديد الرؤيا رياح الضفة الأخرى محمد خمار الكنوني
المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .

خطوات الدرس

التمهيد : تقييم لمظاهر تكسير البنية في قصيدة "سفر" للأحمد عبد المعطي حجازي .

ملاحظة النص :

ـ دلالة العنوان "رياح الضفة الأخرى" .

← رياح بصيغة الجمع تعني الأمل والخير،والضفة الأخرى مصدر الأمل المرتقب .

ـ افتراض موضوع النص من خلال المقطع الأخير

← المقطع الأخير ثمرة تجربة الرحلة التي بدأت مع السطر الأول ،فالنص يلخص تجربة الرحلة من الانطلاق إلى

العودة .

ـ دلالة السطر الشعري الثامن عشر:

← السطر الثامن عشر يؤشر على الاستسلام للأمر الواقع أمام العجز عن تغييره.

فهم النص :

1- حالة الميناء وقت الإبحار: .

← الريح والضباب يؤشران على اضطراب البحر وخطورة الإبحار.

2- دلالة ما حملته رياح الضفة الأخرى أثناء هبوبها.

← الرياح كانت تحمل رمادنا ،مخلفات احتراق أجسادنا على الضفة الأخرى.(س4 و5 )

3- وجهة المبحرين حسب النص:

← المبحرون يتجهون جنوبا نحو أوروبا أرض الخلاص المأمول حسب زعمهم (س 6) .

4- دلالة ما كان يتساءل عنه أحد المبحرين:

← المبحر يتساءل عن زمن الوصول مما يبن شدة شوقه لمعانقة الضفة الأخرى (س 9) .

5- مصدر اللحن الذي يتردد صداه خلف الموج:

← اللحن يصدره المبحرون نحو الشمال(البوغاز ) فرحا بعودتهم لأرض الوطن.

6 ـ الاستنتاج الذي أكتشفه العائد من الضفة الأخرى وجوابه على أسئلة الأهل :

← اختلف الناس والأرض مثل الأرض (س 21) فلا جديد يمكن أن يكون خبرا يشبع لهفة الأهل .

7 ـ الصور التي تراءت للعائد لحظة اقترابه من ضفة العودة

← الصحراء، نبتها الخاوي، أشعة الشمس ، شعاب الرمل،تلال الملح،عمارة،رائحة الشباك، لون الجير .

8 ـ إحساس العائد لحظة وصوله إلى البر.

← العائد غابت عنه بسمة الفرح واستعصى عليه البكاء (س 34)

تحليل النص:

1 ـ استخراج الألفاظ الدالة على البحر وإبراز علاقتها بالتجربة الإنسانية.

← الريح ، الضباب ، أنواء، نبحر،ضاق الماء، صوت الماء،الموج ،غيمة سوداء،مات البحر.

ـ الألفاظ تحيل على فشل التجربة منذ البداية وتأكدت حقيقة الخيبة والفشل مع الوصول إلى الضفة الأخرى.

2 ـ العلاقة بين هبوب الرياح والرماد الذي تحمله:

← الرياح تحمل مؤشرات المكان القادمة منه والرماد آت من الضفة الأخرى التي لا تبشر إلا بالموت اختراقا .

3 ـ الوهم الذي تحدث عنه الشاعر في المقطع الثالث.

← الوهم هو الضفة الأخرى التي تغري بمظهرها وتحرق كل من يطأها .

4ـ المؤشرات الدالة على انكسار أحلام العائد من الضفة الأخرى في النص :

← بانت عورة الأشياء،الأرض هي الأرض،قصير حبل قولي،تشدني الصحراء،لا تغني فرخا ولست تبكي.

5 ـ الدلالات الرمزية للعبارات التالية:

← ضاق هذا الماء: ترمز للاستعجال والشوق ونفاذ الصبر .

← مات البحر : نهاية الرحلة البحرية والوصول للبر.

← ذاك وهم : رمز لمخالفة الواقع لما هو متخيل عنه/مخالفة الواقع للمتخيل

6ـ دلالة توظيف الأفعال المضارعة عند العودة من تجربة الضفة الأخرى:

← الأفعال المضارعة تفيد قناعة العائد بنتيجة التجربة ورسوخها في فكره آنيا ومستقبلا كرؤيا ثابتة.

7 ـ دلالة تكرار البر في السطر الأخير من النص:

← البر الأرض الأم التي يعانقها العائد من رحلة الموت وكأنه أعطيت له فرصة ذهبية للحياة من جديد على أرضه.

8 ـ مظاهر استثمار الأسطورة في النص :

←الشاعر
تناص مع تجربة السندباد في رحلته البحرية وتجربة طارق بن زياد في فتح
الأندلس،وسندباد وطارق وفقا في تجربتيهما والشاعر أخفق في تجربته لاختلاف
الواقع عن المتخيل.

9 ـ دور اللغة والصورة الشعرية والرمز في تشكيل تجربة الشاعر :


المكونات الفنية تجانست مع تجربة الشاعرعبر السمو باللغة إلى حد الإيحاء،
و شحنها بمعاني ودلالات جديدة حولتها إلى رمز مرتبط بعالم الشاعر وهو ما
جعل السياق اللغوي ينبع من الذات ليعود إليها . والصورة الشعرية مرتبطة
بالتجربة،فأصبحت تتوزع بين مدلولها لذاتها ومدلولها في علاقتها بالصور
الأخرى ومدلولها في علاقتها بتجربة الشاعر.
صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المواضيع الأخيرة
تواصل معنا
خرائط