:: دروس الثانية بكالوريا :: الثانية بكالوريا مسلك الآداب و العلوم الإنسانية :: اللغة العربية :: النصوص :: الدورة الثانيةهذا الموضوع مغلق. لا تستطيع الرد أو تعديل الموضوع!

فن القصة

مُساهمةموضوع: فن القصة   
عنوان الدرس : فن القصة
الفن القصصي أحمد المديني
المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .
الكفايات المستهدفة :
ـ تواصلية : القدرة على استخراج الأفكار والمعاني، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة .
ـ منهجية : توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب.
ـ ثقافية : تعرف مسار تطور النثر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس النثرية .
خطوات الدرس :
التمهيد :تقييم لتطور النثر العربي عبر العصور .
ملاحظة النص :
ـ افتراض موضوع النص انطلاقا من العنوان.
← "الفن القصصي" عنوان يحيل على مقاربة فن القصة و ما ترتكز عليه من أسس تميزها عن باقي الفنون .
ـ استخلاص ما توحي إليه الفقرة الثانية من النص :
← الفقرة تؤرخ لفن القصة من خلال التعريف والمقاييس الكلاسيكية المعتمد فيها .
ـ علاقة العنوان بمصدر النص :
← العنوان يفيد التعميم "فن القصة"والمصدر يفيد التخصيص "فن القصة القصيرة بالمغرب".
فهم النص :
1- ميزة كل فن أدبي عن غيره من الفنون الأخرى :
← كل فن من الفنون الأدبية ينفرد بمقاييس وموازين تحدده وتضبطه .
2- الخاصية التي يرى الكاتب أن المقاييس الأدبية تمتاز بها:
← المقاييس الأدبية تمتاز بعدم الاستقرار والتبدل والتحول .
3- التعريف الذي يقدمه الكاتب لفن القصة:
← القصة فن نثري مرت بمراحل متعددة واعتراها تطور تتلون سماته وأصوله من فترة لأخرى .
4- التعريف الذي خصه الكاتب لمفهوم الشخصية:
← الكاتب جعل الشخصية هي الحدث وهي تعمل .
5- الخصائص الفنية للقصة من منظور المقاييس الكلاسيكية:
← تتجلى الخصائص في الأثر والانطباع الكلي،اتصال تفاصيل الخبر وأجزاؤه ،لحظة التنوير(بداية وسط نهاية).
6 ـ الشروط الواجب توفرها في عناصر القصة كما حددها الكاتب :
← الشروط التي ركز عليها الكاتب هي : الشخصية والمعنى ولحظة التنوير ونسيج القصة.
7ـ التغيرات التقنية التي عرفها فن القصة في نظر الكاتب:
← التغيرات تتجلى في تحطيم الأقاني(البداية الوسط النهاية)،اختلال تسلسل الوحدات،غياب الحدث والنهاية،إلغاء الحكاية،الاقتراب من اللغة الشعرية .
8 ـ الوظيفة التي يؤديها الاهتمام بالجانب النفسي في رسم الشخصيات:
← الجانب النفسي مطية لرسم الشخصية واستبطانها من الداخل،ووصف الجو أو الموقف .
9 ـ تقسيم النص إلى وحدات أساسية:
← الوحدة الأولى: الفقرة الأولى: مميزات الفنون والأجناس الأدبية.
← الوحدة الثانية: الفقرة الثانية: تعريف القصة وتحديد مقاييسها الكلاسيكية .
← الوحدة الثالثة : الفقرة الثالثة :تحديد عناصر العمل القصصي.
← الوحدة الرابعة: الفقرة الرابعة: التغييرات المصاحبة لتقنية القصة.
تحليل النص:
1 ـ العناصر المكونة لفن القصة :
← الشخصية والمعنى ولحظة التنوير ونسيج القصة.
2 ـ توضيح القيم الجديدة التي ظهرت في المجتمع وأثرت في الفن القصصي على مستوى البناء:
← تغير نظام الحياة ومتطلباتها جعل القصة تساير هذه المستجدات وتتطور بتطورها فنيا وفكريا.
3 ـ اسخراج التقنيات الفنية التقليدية والتقنيات الجديدة في كتابة القصة :
← التقنيات الفنية التقليدية : تتجلى في الأثر والانطباع الكلي،اتصال تفاصيل الخبر وأجزاؤه ،لحظة التنوير(بداية وسط نهاية).
← التقنيات الفنية الجديدة : تتجلى في تحطيم الأقاني(البداية الوسط النهاية)،اختلال تسلسل الوحدات،غياب الحدث والنهاية،إلغاء الحكاية،الاقتراب من اللغة الشعرية
4 ـ استخراج أمثلة لأسلوب الاستدلال والبرهنة في النص وتحديد دلالتها:
← "والقصة فن نثري مرت منذ نشأتها الحقيقية في القرن التاسع عشر بمراحل عديدة"
ـ تاريخ نشأة القصة وتعدد مراحلها .
←" ولكي يصبح الخبر قصة يجب أن تتوفر فيه الخصائص التالية"
ـ تحديد خصائص القصة.
←" وبالنسبة لعناصر العمل القصصي مجتمعة فهي"
ـ تتبع مكونات فن القصة.
← " ليست هذه إذن هي القواعد النهائية"
ـ البرهنة على تطور فن القصة .
5 ـ المراحل المنهجية التي عرض عبرها الكاتب التطور الذي عرفه فن القصة على مستوى البناء الفني:
← البداية بالتعريف من الأجناس الأدبية إلى القصة ثم الوصف من خلال خصائص القصة وعناصر العمل القصصي فالسرد من خلال تتبع مظاهر تطور فن القصة.
6 ـ المفاهيم الأدبية والمقاييس الفنية التي وظفها الكاتب في حديثه عن علاقة فن القصة بالتحولات الاجتماعية والاقتصادية في المجتمع .
← تحطيم الأقانيم ، اختلال تسلسل البداية العقدة النهاية، تجوز الحدث إلى التجربة، غياب النهاية ، إلغاء الحكاية،اقتراب لغة القصة من اللغة الشعرية، ارتقاء المستوى السيكولوجي ، ارتباك التسلسل الزمني.
التركيب :
صغ خلاصة ترصد فيها مجمل الجوانب المشكلة لفن القصة.
التقويم :
إلى أي حد توافق ربط الكاتب تطوروتحول القصة بالتحولات الاجتماعية والاقتصادية.
إعداد قبلي : قراءة نص "البحار المتقاعد" لمحمد إبراهيم بوعلو وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل .
صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المواضيع الأخيرة
تواصل معنا
خرائط