:: امتحانات البكالوريا 2017 :: الدراسة في الجامعة - la Fac

وثائق المنحة الجامعية لموسم 2016 ـ 2015 la bourse maroc

مُساهمةموضوع: وثائق المنحة الجامعية لموسم 2016 ـ 2015 la bourse maroc   

وثائق المنحة الجامعية لموسم 2016 ـ 2015 la bourse maroc
وثائق المنحة الجامعية بالمغرب 2015 2016
شروط الحصول على المنحة الجامعية بالمغرب 2015 - الوثائق المطلوبة للحصول على المنحة الجامعية بالمغرب 2015 2016
مهم جدا لتلاميذ و تلميذات البكالوريا: تهيئ المنحة الجامعية 2015 Bourse التعليم العالي
شروط الحصول على المنحة الجامعية بالمغرب 2015 - الوثائق المطلوبة للحصول على المنحة الجامعية بالمغرب 2015 2016
الحصول على المنحة متطلبات المنحة الجامعية في المغرب 2016 و 2015 la bourse لأصحاب الباك 2016 وثائق منحة الجامعة الطلبة الجدد
حصريا مرة اخرى على موقعكم دبدوبي شرح جمع وثائق المنحة الجامعية للطلبة الجدد موسم 2016 و 2015، تابع الخطوات التالية :
اقتباس :
ملاحظة مهمة : تم تحديد الفترة سواء بالنسبة للمترشحين الممدرسين أو الأحرار من 27 يونيه إلى 5 يوليوز 2015 لقبول ملفات الناجحين في الدورة الأولى، والفترة من 22 إلى 31 يوليوز 2015 لقبول ملفات الناجحين خلال الدورة الثانية.

خطوات الحصول على ملف المنحة لاصحاب الباكالوريا 2015 :
1- تهييء ملفات طلب المنحة يتعين على المترشحات و المترشحين المغاربة الحاصلين على شهادة الباكلوريا المغربية أو الأجنبية برسم سنة 2014، الراغبين في الحصول على منحة التعليم العالي، أن يقتنوا ملفات طلب منحة التعليم العالي لدى المكتبات بمختلف عمالات و أقاليم المملكة. و نلفت انتباه التلميذات و التلاميذ المعنيين إلى أن ملف طلب المنحة يتضمن مجموعة من الخانات التي يتعين تعبئتها من طرف مختلف المصالح الإدارية المختصة، باستثناء الخانة الخاصة باللجن الإقليمية.
2- تحضير ووضع الملفات وتسليمها وفق الجدولة الزمنية التالية :
- بالنسبة للمترشحات و المترشحين الناجحين في البكالوريا خلال الدورة العادية: من 27 يونيو إلى 05 يوليوز 2015.
- بالنسبة للمترشحات و المترشحين الناجحين في البكالوريا خلال الدورة الاستدراكية :
من 22 إلى 31 يوليوز 2015.
و تطبق نفس الآجال المذكورة أعلاه على المترشحات و المترشحين الأحرار الناجحين، مع الإشارة إلى أنه لن تقبل أية طلبات ترد خارج الآجال.
موعد قبول ملف المنحة لاصحاب الباكالوريا 2015 :
- المرجع : مراسلة السنة الماضية رقم 3-4113 الصادرة بتاريخ 18 يونيو 2013 بشأن تهيئ ملفات طلب منحة التعليم العالي و التهييء لاجتماعات اللجن الإقليمية برسم السنة الجامعية 2013-2014 المذكرة المنظمة للمنحة تصدر تقريبا 7 ماي من كل سنة و اخر اجل لتقديم الترشح الى نيابة التعليم بمدينتك هو 25 يونيو .
الوثائق اللازمة للترشح للمنحة الدراسية بالمغرب منحة التعليم العالي لطلاب البكالوريا :
بعد شراء ملف المحنة من المكتبة ( الملف الازرق ) : https://i55.servimg.com/u/f55/16/65/62/92/13674210.jpg
نذهب الى كاتب عمومي صحبة الحالة المدنية ( في حالات أخرى هناك المطبوعات توجد بالمكتبات) + نسخة من البطاقة الوطنية لكل للاب و اللأم + البطاقة الوطنية الخاصة بك نطلب منه ان يهيئ لنا أربع شواهد كلها خاصة بتعبئة ملف المنحة و هي :
ـ شهادة الحياة ـ شهادة السكن الخاصة بالأب شهادة عمل الأب ـ شهادة عمل الأم ( شهادة عدم العمل ان كانت الأم لا تعمل )
بعد دلك نذهب الى المقاطعة صحبة هذه الشواهد ليمضيها المقدم .
نأخد شهادة عمل الأب و شهادة عمل الأم او (شهادة عدم العملان كانت الأم لا تعمل) + صورتين شمسيتان للأب و الأم + نسخة من عقد الأزدياد لكل من للاب و اللأم +نسخة من البطاقة الوطنية لكل من للاب و اللأم نعطي جميع هده الوثائق الى مكتب يوجد في المقاطعة قصد الحصول على شهادة عمل الأب وشهادة عمل الأم موقعة من طرف" القايد " .
ناخد شهادة الحياة و الحالة المدنية و ملف المنحة الى المقاطعة الى مكتب موضف عقود الازدياد بعد دلك بيوم او يومين نعود الى المقاطعة لنسترجع ملف المنحة من مكتب موضف عقود الازدياد و ـ شهادة عمل الأب و ـ شهادة عمل الأم او (شهادة عدم العمل ان كانت الأم لا تعمل)موقعة من طرف "القايد" .
نأخد شهادة السكن الخاصة بلأب +طابع بريدي أزرق من فئة 20 درهم + نسخة من عقد الأزدياد الخاصة بالأب +نسخة من البطاقة الوطنية الخاصة بالأب +ملف المنحة ندهب بجميع هده الوثائق الى دائرة الشرطة commissariat بعد دلك بيوم او يومين نعود اليها اي دائرة الشرطة لنسترجع ملف المنحة فقط معبأ فيه شهادة السكن .
نأخد شهادة عمل الأب ـ شهادة عمل الأم او (شهادة عدم العملان كانت الأم لا تعمل) التي وقعت من طرف القايد +نسخة من البطاقة الوطنية لكل من للاب و اللأم +ملف المنحة ندهب بجميع هده الوثائق الى مصلحة الضرائب بعد دلك بيوم او يومين نعود اليها لنسترجع الملف معبأ فيه الدخل السنوي العام لكل من للاب و اللأم
وأخيرا جاء دور الأب ليأخده بدوره الى المقاطعة ليصادقوا على شرف صاحب الملف اي التلميذ .
ملاحظة : تاخد معك شهادة عدم العمل بالنسبة للام اذا كانت لا تشتغل .
تنبيه : تعتبر مصلحة الضريبة الحلقة الاهم , فالمبلغ الذي تحدده على ان ولي امرك ( الاب مثلا...) يتوصل به كمدخول سنوي هو الكفيل لاستفادك من المنحة فكلما كان المبلغ مرتفعا كلما كانت فرص استفادة من المنحة ضئيلة , لهذا يجب ان يكون المبلغ منخفضا مثلا لا يتجاوز 20 الف درهم في السنة ( 2 مليون سنتيم ). وعليه فالتلاميذ الذين يكون مدخول ولي امرهم مرتفع فمن الصعب عليهم التوصل بالمنحة.
بالنسبة للطلبة الذين رفض طلبهم بشكل نهائي :
فيما يخص الطلبة الذين لم يستفيدوا من المنحة رغم تعبئة الملف. من حقهم دفع طلب اخر لكن بشرط الحصول على بكالوريا جديدة ( باك حر ) .
بالنسبة للطلبة الذين ثم قبول ملفهم لكن لم يتوصلوا بالمنحة :
هناك نسبة كبيرة من الطلبة والطالبات الذين توصلوا باشعار من العمالة على ان ملفاتهم مقبولة او ثم قبلولها رغم عدم توصلهم بالاشعار.لم يستفيدوا من المنحة لسبب من الاسباب لهذا فمن واجبهم مراسلة مصلحة الشؤون الطلابية بالكلية لكي يراسلوا بدورهم مصلحة المنح بالرباط وفي حالة فشل الطالب في حل المشكلة عليه بالتوجه للعمالة للاستفسار عن السبب.
كيف تتاكد من قبول ملفك من عدمه :
لكي تتاكد من قبول ملفك من عدمه قد ترسل لك العمالة اشعارلكن غالبا الطلبة الممنوحين لا يتوصلون بهذا الاشعار لهذا فمن واجبك التوجه للعمالة للتاكد من ذلك وغالبا في شهر اكتوبر حيث يتم عرض اللوائح. وفي حالة ما ثم قبول ملفك تجد امام اسمك " oui " وفي حالة رفض تجد " non ".
فيما يخص المنحة :
بالنسبة للقاطنين بالمجال الحضري لمدينة ما فيتقاضون 900 درهم كل ثلاثة اشهر والقادمين من خارج تلك المدينة يتقاضون 1800 درهم كل ثلاثة اشهر.
وفي السنة ثلاثة منح ,الاخيرة تكون فيها بعض الزيادة لكلا الطرفين 350 درهم للذين يتقاضون مبلغ 900 درهم 350 درهم + 900 درهم = 1250 درهم و700 درهم للذين يتقاضون مبلغ 1800 درهم 700 درهم + 1800 درهم = 2500 درهم .
تسليم المنح :
يتم تسليم المنح عبر بطاقة منحتي مسلمة من طرف بريد بنك ، يتم توزيعها غاليا في شهر دجنبر في مختلف الجامعات بالمغرب.
انواع المنح
- المنحة نوعان :
DEMI BOURSE : يعني نصف المنحة وياخدها الطالب او الطالبة في حالة عدم تمكنه في استيفاء اربعة وحدات في السنة وتعطى فقط للقادمين من خارج تلك المدينة اما القاطنين بها فتسحب منهم بشكل نهائي اذا لم يتمكنوا من استيفاء اربعة وحدات ولا ترجع لهم الا في السنة المقبلة لكن بنفس الشرط اي استيفاء اربعة وحدات في السنة.
BOURSE COMPLETE : يعني منحة كاملة في حالة تمكن الطالب او الطالبة من استيفاء اربعة وحدات فما فوق .
توضيح كامل حول قوانين الاستفادة من المنحة بالمغرب :
واليكم توضيح كامل حول قوانين الاستفادة من المنحة بالمغرب,وما دفعني الى كتابة هذا الموضوع راجع بالدرجة الاولى الى الاشكال الذي يعاني منه مجموعة من الطلبة والطالبات حول الاجراءات والقوانين المتبعة في الاستفادة من المنحة بدون خصمها,وحتى لا اطيل عليكم سوف انتقل على بركة الله الى هذا الشرح والذي اتمنى من خلاله ازالة اللبس الذي تعانون منه في هذا المجال :
الصنف الاول : اصحاب 1800 درهم :
هذا الصنف يتلقى 1800 درهم كل ثلاثة اشهر واغلبهم ينحدرون من مناطق بعيدة عن المجال الذي تتواجد به الكلية
طريقة صرف المنح طوال سنوات الاجازة بالنسبة لهذا الصنف :
في السنة الاولى يتوصلون بالمنحة كاملة لكن مع بداية السنة الثانية تبدا المفارقات
ففي حالة عدم تمكن الطالب في استيفاء اربعة وحدات في السنة الاولى يتم خصم نصف منحته في السنة الثانية وان لم يتدراك الموقف في هذه السنة يحرم من المنحة كاملة في السنة الثالثة.باستثناء الطلبة الصحراويين الذين يتوصلون بها كاملة لمدة سنتي متتاليتين حتى ان لم يستوفوا اربعة وحدات في العام الاول.وفي السنة الثالثة يتم خصم نصف منحهم ان لم يتمكنوا من استيفاء اربعة وحدات
في السنة الثانية .ويحرمون منها بشكل كلي ان لم يستوفوا اربعة وحدات في العام الثالث.بالنسبة للمنحة في السنة الرابعة تمنح للطلبة الذين لم يحصلوا على الاجازة في ثلاثة سنوات بشرط ان تبقى لهم بعض الوحدات للحصول على الاجازة,وان يستوفوا اربعة موديلات بين الفصل 3 والفصل 4 والا فلن يتوصلوا بالمنحة الرابعة.
الصنف الثاني : اصحاب 900 درهم :
يتلقون بدورهم مبلغ 900 درهم كل ثلاثة اشهر وينحدرون من المناطق المحيطة اوالقريبة من الكلية .
- طريقة صرف المنح طوال سنوات الاجازة بالنسبة لهذا الصنف :
في السنة الاولى يتوصلون بالمنحة كاملة لكن مع بداية السنة الثانية تبدا المفارقات .
ففي حالة عدم تمكن الطالب من استيفاء اربعة وحدات في السنة الاولى يتم خصم منحته بشكل كلي مع بداية السنة الثانية. لكن ان تدراك الموقف في هذه السنة اي السنة الثانية باستيفاءه لاربعة وحدات يسترجع منحته في السنة الثالثة.
ويستفيد بدوره من الرابعة بشرط ان تبقى له بعض الوحدات للحصول على الاجازة, وان يستوفي اربعة موديلات بين الفصل 3 والفصل 4 والا فلن يتوصل بالمنحة الرابعة.
ملاحظة هامة للجميع :
- في السنة ثلاث دفعات من المنحة ,الثالثة فيها بعض الزيادة على الاولى والثانية.
- يشترط في الطالب استيفاء اربعة وحدات "موديلات" من كل سنة بمعنى 4 بين S1 و S2 في السنة الاولى و السنة الثانية 4 بين S3 و S4 و 4 في السنة الثالثة بين S 5 و S6 وهناك حالة استثائية يتلقى فيها الطالب المنحة في السنة الرابعة وهي اذا لم يتمكن من الحصول على المنحة خلال ثلاثة سنوات وبشرط ان تبقى له اربعة وحدات.وحتى لا يذهب تفكيركم بشكل خاطئ كما يقع للبعض فانه من الضروي استيفاء اربعة وحدات كل سنة وليس بين السنوات فمثلا هناك طلبة يطالبون بالمنحة ولما تاسل بعضهم يقول لك " لقد استوفيت اربعة وحدات فلماذا ثم احرامي من المنحة ؟" الجواب هو" ان بعضهم يستوفي مثلا وحدتين في السنة الاولى اي S1 و S2 ووحدتين في السنة الثانية اي بين S3 وS4 ويقول لقد استوفيت اربعة في السنة " لا خطا " لابد من اربعة وحدات كل سنة وليس بين السنوات ؟ .
و هذا فيديو يشرح لكم الخطوات بشكل ملخص :

انتهى شرحنا اي سؤال او استفسار يمكنكم وضعه عبر قسم : سؤال جواب
و شكرا
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المواضيع الأخيرة
» inscription ITPM 2017-2018
الجمعة 2 ديسمبر 2016 - 1:09

» Concours d’acces a ITPM 2017-2018
الجمعة 2 ديسمبر 2016 - 1:09

» Exemples sujets concours ITPM
الجمعة 2 ديسمبر 2016 - 1:09

» Résultats concours ITPM 2017-2018
الجمعة 2 ديسمبر 2016 - 1:09

» ITPM conditions d’accès 2017-2018
الجمعة 2 ديسمبر 2016 - 1:08

» نماذج مباريات ولوج معهد تكنولوجيا الصيد البحري ITPM
الجمعة 2 ديسمبر 2016 - 1:08

» كيفية التسجيل في معهد تكنولوجيا الصيد البحري 2017-2018 ITPM
الجمعة 2 ديسمبر 2016 - 1:08

» نتائج مباراة معهد تكنولوجيا الصيد البحري 2017-2018 ITPM
الجمعة 2 ديسمبر 2016 - 1:08

» شروط ولوج معهد تكنولوجيا الصيد البحري 2017-2018 ITPM
الجمعة 2 ديسمبر 2016 - 1:08

» مباراة ولوج معهد تكنولوجيا الصيد البحري 2017-2018 ITPM
الجمعة 2 ديسمبر 2016 - 1:08

تواصل معنا
خرائط