:: امتحانات البكالوريا 2017 :: دليل الاستعداد للامتحانات واخبار التعليم :: أخبار البكالوريا 2017 بالمغرب

الوزارة تعلن انطلاق البكالوريا المهنية ابتداءا من الموسم الدراسي 2014ـ2015

مُساهمةموضوع: الوزارة تعلن انطلاق البكالوريا المهنية ابتداءا من الموسم الدراسي 2014ـ2015   

الوزارة تعلن انطلاق البكالوريا المهنية ابتداءا من الموسم الدراسي 2014ـ2015

أشرف وزير التربية الوطنية والتكوين المهني السيد رشيد بن المختار والوزير المنتدب السيد عبد العظيم كروج يوم 03 يوليوز 2014 بالرباط على إعطاء الانطلاقة الرسمية للبكالوريا المهنية وذلك بحضور السيد عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والسيد لحسن الداودي وزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي والسيدة مريم بنصالح رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب والسيد المدير العام للجمعية المغربية لصناعة وتجارة السيارات وممثلو الشركاء التقنيين والماليين للوزارة وعدة فعاليات اقتصادية.
ومن بين الأهداف التي يتوخاها إحداث البكالوريا المهنية، تنويع العرض المدرسي وفتح آفاق جديدة على مستوى تيسير سبل الاندماج في الحياة العلمية للشباب وذلك عبر تقوية الجسور بين النظام التربوي العام وقطاع التكوين المهني، علاوة على إمكانية متابعة الدراسات الجامعية.
وكمرحلة أولى ستستهدف البكالوريا المهنية أربعة تخصصات هي صناعة الطائرات الصناعة الميكانيكية الصيانة الصناعية وتدبير ضيعة فلاحية.
وفي تدخل له بهذه المناسبة، أكد السيد رشيد بن المختار على أن هذه المبادرة تعد خطوة من الخطوات التي تترجم قرار صاحب الجلالة محمد السادس بإدماج التكوين المهني بوزارة التربية الوطنية، وأضاف أن هذا المشروع له عدة إيجابيات ستنعكس على مستوى تطوير المنظومة التربوية وقطاع التكوين المهني لما يتيحه من فرص أمام الشباب لولوج سوق الشغل بمؤهلات مهنية. كما أوضح أن هذه البكالوريا المهنية تندرج في إطار شمولية إصلاح المنظومة مبرزا أن انطلاق العمل بالبكالوريا المهنية هو مجرد بداية ستليها مبادرات أخرى من شأنها تغير نظرة المقاربة التعليمية في المغرب. وقال إن المقاربة الجديدة للوزارة سترتكز على إشراك المقاولات في وضع البرامج البيداغوجية للتكوين المهني حتى يصبح التعليم مطابقا لمتطلبات سوق الشغل.
وفي ذات السياق، أوضح السيد عبد العظيم كروج أن البكالوريا المهنية ترتكز على تعزيز وتنويع العرض التربوي إذ ستعطي للشباب إمكانية الاختيار بين تعليم عام أو تكنولوجي، أو تكوين مهني وتعليم مهني يتوج بالحصول على بكالوريا مهنية، وحصر السيد كروج أهداف هذه البكالوريا في ثلاثة أهداف رئيسية وهي المساهمة في تحقيق الاندماج بين منظومتي التربية الوطنية والتكوين المهني إن على مستوى إعداد البرامج التكوينية والبيداغوجية، أو على مستوى عقلنة وتوفير الموارد البشرية والمادية والتجهيزات؛ وكذا تثمين التكوين المهني عبر فتح آفاق جديدة أمام الشباب لاستكمال دراستهم العليا. علاوة على ترسيخ العلاقة بين التكوين وحاجيات الاقتصاد الوطني والمقاولات.
من جهته أشاد السيد عزيز أخنوش، بهذا المشروع لكونه سيتيح الفرصة لتكوين متخصصين في مجالات متعددة ومن بينها قطاع الفلاحة الذي هو في حاجة ماسة إلى موارد بشرية مكونة ومتخصصة.
وقال "إن فلاحة اليوم ليست هي فلاحة الأمس لأن هناك تقنيات جديدة بدأت تستعمل وتحتاج إلى تقنيين ومهنيين لتطويرها". كما أكد على أن وزارة الفلاحة والصيد البحري على استعداد لمواكبة الوزارة في إرساء هذه البكالوريا المهنية.
بدوره قال السيد لحسن الداودي، "اليوم الواقع فرض علينا تغيير تصور لدور المدرسة ودور الجامعة "وأضاف "إذا كان التمدرس هدفه السعي إلى الرزق فإننا لا نأخذ بعين الاعتبار مخرجات التكوين.
اليوم نريد أن ننطلق من حاجيات الطالب وعلى الأستاذ التأقلم مع حاجيات الطالب حتى لا يكون هناك انفصام بين التعليم وبين الواقع،" موضحا أنه لابد من إيجاد مسالك جديدة داخل الجامعة حتى يمكنها أن تساير التطور الذي يشهده المغرب.
وفي ذات الموضوع، قالت السيدة مريم بنصالح، "إذا كان المغرب قد أصبح بوابة لإفريقيا فلابد من الاستعداد لذلك عبر توفير موارد بشرية مؤهلة ".مؤكدة أن المقاولة المغربية لديها رغبة واستعداد لتكون شريكا قويا للقطاع العام كما شددت في نفس الوقت على ضرورة التنسيق بين القطاعات الحكومية بعضها البعض وبين القطاع الخاص.
من جهته عبر السيد محمد سلاسي سنو، رئيس لجنة التكوين المهني بالاتحاد العام لمقاولات المغرب عن ارتياحه لكون هذه المبادرة تشكل خارطة طريق وتجسيدا للاستراتيجية المتفق عليها سلفا مع قطاع التكوين المهني على اعتبار أنها ستمكن من إيجاد فرص للشغل للشباب من جهة، وتوفير أطر وتقنيين للقطاع الخاص من جهة أخرى.
والجدير بالذكر، أن إحداث هذه التخصصات التي حددت بناء على حاجيات المقاولات الشريكة بجهات الدار البيضاء الكبرى، الرباط سلا زمور زعير، الغرب الشراردة بني أحسن وطنجة تطوان. من المنتظر أن تفتح بمستوى الجذوع المشتركة برسم السنة الدراسية 2014/2015 في أفق أن تشمل في مبعد المستوى الابتدائي.
وخلال نفس اللقاء، تم التوقيع على ست اتفاقيات شراكة، من بينها اتفاقية مع وزارة الفلاحة والصيد البحري تهم تدبير "ضيعة فلاحية" واتفاقية إطار للتعاون مع الاتحاد العام للمقاولات المغرب تتغيا مواكبة إرساء البكالوريا المهنية. وتتوخى مجمل هذه الاتفاقيات إحداث شبكات تجمع بين بعض الثانويات التأهيلية التي ستحدث بها هذه البكالوريا وبعض الثانويات الفلاحية إلى جانب الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية والجمعية المغربية لصناعة وتجارة السيارات بكل من الدار البيضاء والقنيطرة وطنجة...
وبموازاة مع هذا اللقاء، تم تنظيم لقاء صحفي حضره السيدان الوزيران رشيد بن المختار وعبد العظيم كروج سلطا خلاله الضوء على الأهداف والغاية من إطلاق مشروع البكالوريا المهنية والمساطر المعتمدة لولوج مسالكها، وللاطلاع على تفاصيل هذا اللقاء نحيلكم على التقرير الإخباري المنشور على موقع الوزارة.
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المواضيع الأخيرة
» inscription ITPM 2017-2018
الجمعة 2 ديسمبر 2016 - 1:09

» Concours d’acces a ITPM 2017-2018
الجمعة 2 ديسمبر 2016 - 1:09

» Exemples sujets concours ITPM
الجمعة 2 ديسمبر 2016 - 1:09

» Résultats concours ITPM 2017-2018
الجمعة 2 ديسمبر 2016 - 1:09

» ITPM conditions d’accès 2017-2018
الجمعة 2 ديسمبر 2016 - 1:08

» نماذج مباريات ولوج معهد تكنولوجيا الصيد البحري ITPM
الجمعة 2 ديسمبر 2016 - 1:08

» كيفية التسجيل في معهد تكنولوجيا الصيد البحري 2017-2018 ITPM
الجمعة 2 ديسمبر 2016 - 1:08

» نتائج مباراة معهد تكنولوجيا الصيد البحري 2017-2018 ITPM
الجمعة 2 ديسمبر 2016 - 1:08

» شروط ولوج معهد تكنولوجيا الصيد البحري 2017-2018 ITPM
الجمعة 2 ديسمبر 2016 - 1:08

» مباراة ولوج معهد تكنولوجيا الصيد البحري 2017-2018 ITPM
الجمعة 2 ديسمبر 2016 - 1:08

تواصل معنا
خرائط