:: امتحانات البكالوريا 2017 :: التكوين المهني ofppt :: التكوين المهني ـ ISTA - OFPPT

الراتب الذي يتقاضاه التقني المتخصص بعد الحصول على الدبلوم في القطاع العام و الخاص

مُساهمةموضوع: الراتب الذي يتقاضاه التقني المتخصص بعد الحصول على الدبلوم في القطاع العام و الخاص   

الراتب الذي يتقاضاه التقني المتخصص OFPPT ISTA ITA بعد الحصول على الدبلوم في القطاع العام و الخاص
1- القطاع العام : في سوق الشغل يختلف الراتب من مكان لأخر .. من وزارة لأخرى .. قد تجد تقنيين متخصصين في نفس المجال ( مثلا الشبكات المعلوماتية ) ويتقاضون راتب مغاير هذا راجع الى الوزارة التي يشتغل واياها ( وزارة الصحة - وزارة الداخلية .. الخ ) والراتب غالباً يكون ابتداءاً من 3000 درهم فما فوق مع احتساب الاقتطاعات .
2- القطاع الخاص : نفس ما قلناه على القطاع العام لكن هذا القطاع يتميز بالديناميكية ان أردت تطوير مهاراتك واكتساب الخبرة الجيدة فهذا القطاع سيناسبك كما أن الراتب يختلف من شركة لأخرى حسب حجم تعاملاتها وميزانيتها وعدد زبنائها قد تجدون تقني متخصص شغال في شركة خاصة براتب يزيد على 5.000 درهم وأخر يشتغل ب 2.500 درهم .. يعني القطاع الخاص يختلف حسب اسم الشركة وسمعتها.
3- ماذا أختار القطاع العام او الخاص ?
سأجيبك مباشرة بالقطاع العام لأنك تضمن وظيفة العمر وتضمن الاستقرار المادي والمعنوي عكس القطاع الخاص فهو قطاع غير مضمون قد تغلق الشركة أبوابها وتجد نفسك في الشارع هذه من جهة .. أما ايجابيات القطاع الخاص فهي الديناميكية فهو مجال يجعلك تطور مؤهلاتك رغماً عنك .. لأن هنالك زبائن ينتظرون ويجب عليك تقديم الخذمة اللازمة حتى تحافظ على وظيفتك وترتقي الى مرتبة جيدة لتربح أموالا كثيرة عكس القطاع العام فهذا الأخير مجال للخمول صراحة هذا هو عيبه يعني ان لك وظيفة مضمونة ..راتب شهري مضمون .. هذا لا يدفعك للاجتهاد وتطوير مؤهلاتك في المجال الذي تشتغل به .
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المواضيع الأخيرة
تواصل معنا
خرائط