:: دروس الثانية بكالوريا :: الثانية بكالوريا مسلك علوم رياضية أ و علوم رياضية ب :: الإنجليزية :: دروس و ملخصاتهذا الموضوع مغلق. لا تستطيع الرد أو تعديل الموضوع!

مبادئ اللغة الإنجليزية - هدية للأعضاء

مُساهمةموضوع: مبادئ اللغة الإنجليزية - هدية للأعضاء   

مبادئ اللغة الإنجليزية

السلام عليكم


هذا
شرح مبسط لمبادئ اللغة الإنجليزية قمت بإعداده قبل مدة لأقاربي فرأيت أن
أهديه لأعضاء منتدى وبيان ليستفيد منه أكبر عدد من الناس. وقد استغرق
إعداده حوالي شهرين باستخدام الباوربوينت

هذا
الشرح جزء من عدد من الشروح أعددتها قبل 4 سنوات ونشرتها في أحد المواقع
واستفاد منها الآلاف من مدرسي ومدرسات اللغة الإنجليزية بالمملكة بل إن
أشهر مؤلفي كتب التبسيط قد نسخ الكثير من محتوى الشروح حرفيا إلى كتابه
المنشور

يتميز الشرح بسهولته وتدرج أسلوبه بشكل يمكن الطالب نفسه من دراسته دون معلم

وقد
أضفت له شرحا باللغة العربية لأن المتعلم في بداية دراسته للغة الإنجليزية
لا يمكنه الإعتماد على الشرح باللغة الإنجليزية وحدها لأن الطالب ليس لديه
عدد كاف من المفردات والقواعد التي تمكنه من فهم الشرح باللغة الإنجليزية
وحدها

فلا
ينبغي أن نجمع على الطالب مصيبتين !!! مصيبة فهم الدرس أو القاعدة الجديدة
ومصيبة فهم الشرح المقدم باللغة الإنجليزية فقط دون الإستعانة باللغة
العربية ولا حتى عند الضرورة !!

وإلى
من يعارض الإستعانة باللغة العربية في كتابة الشروح أو في الكتاب المقرر
نفسه أقول : عندما تشرح للطلاب هل تستعين باللغة العربية أو لا تستخدمها
إطلاقا ؟

وإذا
كان يستعين باللغة العربية عند الضرورة فأقول له أنني أعمل نفس الشيئ حين
أستعين باللغة العربية في الشرح وحين أدعو أيضا إلى الإستعانة بها في
الكتاب المقرر . الفرق هو أن الشرح الموجود باللغة العربية في الملخص أو
الكتاب يبقى طول الوقت فيستطيع الطالب الإستفادة منه في التحضير للدرس وفي
مراجعته في أي وقت لاحق، لأن الطالب سينسى كثيراً مما شرحه المعلم. وكذلك
يستفيد الطالب منه في مراجعة ما فاته أوما لم يفهمه.

إن
من أساسيات تعليم اللغة إزالة الخوف والكره للغة من نفس الطالب وتحبيبها
إليه وزيادة ثقته بنفسه عن طريق الشرح الواضح الذي يجعله يفهم القواعد
والكلمات بثقة وبشكل واضح جدا وراسخ ولأجل هذا نستعين عند الحاجة باللغة
العربية التي يجيدها الطالب.

لقد
جربنا ولعشرات السنوات في بلادنا هذا المنهج الذي يعتمد على الإنجليزية
فقط ولم تكن نتيجته سوى إحباط الطالب وقتل حماسه وتعقيده وزرع الكره في
نفسه لهذه اللغة الجديدة التي لا يستطيع أن يتعلمها! وهذا المستوى المتردي
في اللغة الإنجليزية لطلابنا !!!!

أعلم
أن هناك قلقاً من أن يعتمد الطالب على لغته العربية. ولكن هذا مؤقت في أول
المراحل ثم بعد أن يقف الطالب على قدميه ويكون قد تعلم مبادئ اللغة
الإنجليزية بشكل راسخ وواضح وتعلم عددا كافيا من المفردات فيتم بعد ذلك
الإستغناء تدريجياً عن اللغة العربية حتى يكون الإعتماد كاملاً على اللغة
الإنجليزية في المرحلة التالية (Transitional Bilingual Education) . وبهذه
الطريقة نكون قد حصلنا على مزايا وفوائد كلا النظامين Bilingual و
English-only or English Immersion


ولكني
أؤكد أن استخدام اللغة العربية يكون عند الحاجة فقط فإذا كان من الممكن
للطالب أن يفهم الشرح باللغة الإنجليزية فيجب أن يكون الشرح باللغة
الإنجليزية أما إذا كان من المستحيل أن يفهم الشرح باللغة الإنجليزية فيجب
أن نستخدم مايفهمه وهو اللغة العربية.

الطالب
في بداية دراسة اللغة الإنجليزية يجيد اللغة العربية فنستخدم هذا اللغة
التي يعرفها لشرح اللغة التي لا يعرفها إطلاقاً ثم نستخدم ما تعلمه من
اللغة الإنجليزية لشرح المزيد من هذه اللغة. مسألة منطقية وواضحة؛ نستخدم
ما يعرفه الطالب لشرح مالا يعرفه. ولكن الإعتماد التام على اللغة
الإنجليزية في الشرح في هذه المرحلة المبكرة على النقيض... نستخدم مالا
يعرفه الطالب لشرح مالا يعرفه!! أليس هذا صحيحاً ؟؟

لتحميل عروض "تبسيط اللغة الإنجليزية" :


http://qitaf.net/english.ppt
صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المواضيع الأخيرة
تواصل معنا
خرائط