:: امتحانات البكالوريا 2017 :: دليل الاستعداد للامتحانات واخبار التعليم :: أخبار البكالوريا 2017 بالمغرب

مدير المركز الوطني لتقويم الامتحانات : نظام البكالوريا لهذه السنة سيحمل مستجدات

مُساهمةموضوع: مدير المركز الوطني لتقويم الامتحانات : نظام البكالوريا لهذه السنة سيحمل مستجدات   
مدير المركز الوطني لتقويم الامتحانات : نظام البكالوريا لهذه السنة سيحمل مستجدات
أكد مدير المركز الوطني لتقويم الامتحانات والتوجيه بوزارة التربية الوطنية الساسي محمد أن نظام الباكالوريا لهذه السنة حمل عددا من المستجدات منها تدقيق ترشيح الأحرار والإقرار بتكييف ظروف إجراء الاختبارات ومساطر تصحيح الأجوبة لفائدة المترشحين ذوي إعاقة وذلك دعما لمبدإ تكافؤ الفرص والإنصاف لهذه المحطة الإشهادية الهامة.
وأوضح الساسي ان الوزارة ستصدر قريبا مذكرة وزارية تفصيلية في الموضوع إلحاقا بالبلاغ الذي سبق لوزارة التربية الوطنية والتكوين الوطني عن عممته بهذا الخصوص.
كما سيعرف هذا النظام بحسب الساسي مستجدا على درجة كبيرة من الأهمية ويتمثل في إرساء المسالك الدولية للبكالوريا المغربية بثلاثة خيارات: فرنسية وإسبانية وإنجليزية حيث سيتم هذه السنة اجتياز أول فوج لهذه المسالك للامتحان الجهوي للسنة الأولى من سلك البكالوريا، هذا بالإضافة إلى إحداث والشروع في إرساء البكالوريا المهنية في أربع تخصصات.
وفيما يتعلق بالإجراءات الجديدة بخصوص البكالوريا احرار اكد المسؤول الى ان تخلف حضور أكثر من نصف عدد المترشحين الأحرار للاختبارات الخاصة بالبكالوريا هدر كبير للموارد البشرية والمادية التي تسخرها الوزارة لهذه الامتحانات والتي قدرت في دورة 2014 بـ 18 مليون درهم. كما تحدث الساسي عن ارتفاع أعداد المترشحين الأحرار بتنامي ظاهرة الترشح المتكرر وغير المبرر لاجتياز امتحانات البكالوريا كمترشح حر بالنسبة لمترشحين سبق لهم الحصول على البكالوريا في نفس الشعبة التي ترشحوا فيها من جديد، مع العلم أن شهادة البكالوريا لا يسري عليها مبدأ التقادم.
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المواضيع الأخيرة
تواصل معنا
خرائط