أرسل إلينا ايميلك ليصلك اهم جديدنا

المواضيع الأخيرة
» رئيس بلدية إنزكان ردا على مواطن في برنامج إذاعي مباشر: “ينعل دين مّو يجي قدامي يقول لي شفار بلحمار لاخر”
اليوم في 13:51 من طرف 2b2bi

» المدرسة التطبيقية للمعادن بتويسيت PMT. آخر اجل 10 يونيو 2014
اليوم في 11:09 من طرف 2b2bi

» ولوج سلك الضباط بالمدرسة البحرية الملكية ERN 2014
اليوم في 11:05 من طرف 2b2bi

» مباراة تلاميذ ضباط الصف بالبحرية الملكية رتبة رقيب. آخر اجل 23 ماي 2014
اليوم في 11:03 من طرف 2b2bi

» الدرك الملكي: مباريات لتوظيف تلاميذ الدرك الملكي بمختلف التخصصات آخر اجل 05 ماي 2014
اليوم في 11:01 من طرف 2b2bi

» مباراة ولوج سلك الضباط بمركز تكوين أطر المصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية 2014
اليوم في 10:59 من طرف 2b2bi

» مباراة لولوج سلك الضباط في الصيدلة 2014
اليوم في 10:56 من طرف 2b2bi

» مباراة ولوج سلك الضباط بالأكاديمية الملكية العسكرية بمكناس ARM 2014
اليوم في 10:54 من طرف 2b2bi

» الصحة العسكرية مباراة لولوج سلك الضباط في الطب و طب الأسنان 2014
اليوم في 10:50 من طرف 2b2bi

» مباريات ولوج مراكز تكوين ضباط الصف بالقوات المسلحة الملكية 2014
اليوم في 10:41 من طرف 2b2bi

المواضيع الأكثر شعبية
أسطوانة تشمل جميع دروس الثانية بكالوريا علوم رائعة و الله العظيم
[ خبر ] تم اطلاق خدمة الدعم و التقويم اليومية .. | انضم إلى فريق المساعدة !
الباكالوريا الحرة بالمغرب و أهم الشروط و متطلبات التسجيل والترشح Bac Libre en maroc et Conditions d'inscription
شرح التسجيل في بوابة الترشح لاجتياز امتحانات الباكالوريا الخاص بالأحرار
لائحة العطل المدرسية 2013-2014
سلسلة تمارين في الرياضيات لجميع الدروس + حل لكل تمرين
منهجية تحليل السؤال الفلسفي
وصفة الزيادة في الوزن + تقوية المناعة ـ للدكتور جمال الصقلي
حصريا جميع الوطنيات و الإستدراكيات الخاصة بعلوم الحياة و الأرض لشعبة Svt Et Pc
جميع الإمتحانات الوطنية للسنة الثانية باكالوريا لجميع المواد svt & pc
سحابة الكلمات الدلالية
دنيا العلوم الوطنية 2014 تثير الإمتحانات جميع الأرض الأولى بالفيديو الثانية بالصور زوجها من باطما جدلا امتحان التصحيح أحضان شاهد الحياة مسلك المغربية صورة حصريا في
الرئيسيةاليوميةس .و .جالتسجيلقائمة الاعضاءدخولالمجموعاتبحـثضعه هنا اتصل بناابحث عن ما تريد و ستجده بسهولةاحوال الطقس بمدينتك اليومكود روسو على يوتيوب HD
<div style="background-color: #e8ebd6;"></div>
2b2bi.com :: لائحة مسالك البكالوريا :: الثانية بكالوريا مسلك الآداب و العلوم الإنسانية :: اللغة العربية :: المؤلفات :: ظاهرة الشعر الحديث ــ أحمد المعداوي

الفصل الثالث تجربة الموت والحياة

عنوان الدرس : ظاهرة الشعر الحديث أحمد المجاطي



قراءة تحليلية



الفصل الثالث : تجربة الحياة و الموت


المراجع : ـ ظاهرة الشعر الحديث أحمد المجاطي ،مكتبة المدارس ط1 و ط2


الكفايات المستهدفة :

ـ تواصلية : القدرة على الإلمام بالدراسات النقدية ، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة .

ـ منهجية : توظيف القراءة التحليلية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب.

ـ ثقافية : تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس الفنية الإبداعية .

خطوات الدرس :

التمهيد: تقييم عام لمضمون الفصل الثاني.

1ـ المضمون الفكري للفصل الثالث :

* وضعية الشاعر مع تجربة الحياة والموت

ï تجاوز مرحلة الغربة والضياع نحو الموت المفضي إلى البعث.

ï ربط نجاح تجربة الشاعر بمدى إيمانه بجدلية الموت والحياة .

ï الشاعر الحقيقي يواجه الموت بكل قواه كمعبر إلى الحياة.

ï تجربة الغربة مشدودة إلى الحاضر وتجربة الموت والحياة مشدودة إلى المستقبل .

ï تحول الشاعر إلى مصدر الحكمة والتوجيه والحياة المتجددة.

ï الاعتماد على الرمز والأسطورة بمختلف مصادرها لنقل تجربته .

* رصد مظاهر تجربة الموت والحياة عند بعض شعراء الشعر الحديث:

Ø الشاعر علي أحمد سعيد (أدونيس): التحول عبر الحياة والموت .

ï رَبَط الشاعر بالأمة : التجربة "التقت فيها ذات الشاعر بذات أمته العربية " ص 118 .

ï اعتماد الشاعر أدونيس على أسطورة الفنيق ومهيار لتأكيد امكانية الموت والبعث.

Ø الشاعر خليل حاوي: معاناة الحياة والموت .

ï رفض التحول ويقيم مقامه مبدأ المعاناة >معاناة الموت ،> معاناة البعث

ï يأس الشاعر من البعث أمام التفسخ الذي يثمر الموت.

ï الاعتماد على أسطورة تموز للدلالة على الخراب والدمار، وإمكانية البعث مع العنقاء.

ï إيمان الشاعر بالبعث في النهاية وحصره في الأجيال الجديدة .

ï ربط الفشل في تحقيق البعث بتشبث الإنسان العربي بالتقاليد ، وتحقيق البعث موهون بالقضاء على هذه التقاليد ص 144 .

ï معاكسة الزمن طموح الشاعر كان سببا في فشله .ص 146

Ø الشاعر بدر شاكر السياب : طبيعة الفداء في الموت .

ï الخلاص لا يكون إلا بالموت، الموت شرط البعث .

ï ربط بعث الأمة بموت الفرد و موت العدو لا يثمر بعثا.

Ø الشاعر عبد الوهاب البياتي : جدلية الأمل واليأس.

ï جدلية الموت والحياة من شأنها أن تخلق الشاعر الثوري. ص 170.

ï الإطار الفكري لجدلية الأمل واليأس في شعر البياتي مرور تجربة الشاعر بثلاث منحنيات) ص 171

+ المنحنى الأول : انتصار ساحق للحياة على الموت (منحنى الأمل)موت المناضل انتصار للحياة.

+المنحنى الثاني : التساوي بين الحياة والموت (منحنى الانتظار)يبدأ بخط الحياة وينتهي بخط الموت .

+المنحنى الثالث : انتصار الموت على الحياة (منحنى الشك )الشك في الحقائق والوقائع والبعث الزائف.

Ø الخاتمة :

ï اشتراك الشعراء في الإحساس بمعنى الحياة والموت.

ï حلول ذات الشاعر في ذات الجماعة كموقف موحد.

ï عدم اهتمام المسؤولين بتنبؤات الشعراء كان وراء النكسة.

ï قيام الشاعر بالمهام المنوطة به : ـ كشف الواقع ـ استشراف المستقبل.

ï أسباب عجز الشاعر عن التواصل مع الجمهور :

+ عامل ديني قومي : الشك في التيار الشعري من أن يكون يحاول تشويه الشخصية الدينية القومية.

+ عامل ثقافي : التشبث بالشعر القديم ورفض التجديد.

+ عامل سياسي : خوف الحكام من المضامين الثورية ،ومحاربتهم الشعراء المحدثين.

+عامل تقني : الوسائل الفنية المستحدثة حالت بين الشاعر والمتلقي.

2ـ المسار النقدي المعتمد الفصل الثالث:

اعتمد الناقد في دراسته النقدية على حصر الظاهرة في
إشكالية الموت والحياة ،ودرسها اعتمادا على عينة خاصة من الشعراء دون
احترام الأولوية والترتيب الزمني للشعراء بدأ بأدونيس ثم خليل حاوي ثم
السياب فالبياتي، مع اهتمام خاص بتجربة الموت التي أعطاها حيزا متميزا عن
تجربة الحياة فأسهب مع البياتي في المنحنى الثاني والثالث بينما السياب كان
حضه من الاهتمام أقل .

3ـ وضعية اللغة في الفصل الثالث :

اللغة تسير على نفس النسق اللغوي في الفصل الثاني
،يطغى عليها الطابع التقريري بما أنها تعتمد على معطيات تاريخية في تتبع
مسار تجربة الشعر الحديث ، إلا أن الجديد هنا هو التيمة الجديدة : تيمة
الحياة والموت والبعث مع ما صاحبها من حقل أسطوري : فنيق ـ العنقاء ـ مهيار
ـ تموز ـ عشتارـ المسيح ـ الخضر.

و الناقد في هذا الفصل اشتغل على ثنائية الحياة
والموت كتنائية متكاملة تؤكد أن الحياة الحقيقية مرتبطة بالموت
والنضاال،وبالموت يتحقق البعث .

كما تتسم اللغة بقوة الإقناع
والحجاج من خلال استعمال أسلوب التعريف وأسلوب الوصف وسرد الوقائع واللجوء
إلى التقويم والحكم وتوظيف آليات الحجاج العقلي والمنطقي اعتمادا على
وقائع واستشهاد شعري مرتبط بموضوع التجربة، وإن كانت العينة هنا أقل عن
سابقتها في الفصل الثاني .

إعداد قبلي :

اقرأ الفصل الرابع وحدد ما يلي:

· تتبع القضايا المطروحة في الفصل .

· مميزات كل ظاهرة ،ودور الشعر الحديث في بلورتها وتميزها.

· الخلاصة التي انتهى إليها الكاتب في دراسته لهذه التجربة.

. الأسلوب والمنهج النقدي المعتمد في الدراسة النقدية.

ساهم مع موقعنا في نشر الإعلان بالضغط على Partager أسفله

 
ابحث عن كل ما تريده و ستجده لدينا بسهولة تامة 'اضغط هنا'



ََ

Related Topics

2b2bi

Google