بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» وزير التربية الوطنية يزود الثانويات بمعدات إلكترونية لكشف الهواتف النقالة خلال امتحانات الباكالوريا 2015
الأربعاء 20 مايو 2015 - 22:32

» نماذج مباريات التعليم الثانوي التأهيلي 2010 مع التصحيح
الثلاثاء 19 مايو 2015 - 17:02

» نماذج مباريات التعليم الثانوي التأهيلي 2011 مع التصحيح
الثلاثاء 19 مايو 2015 - 17:01

» نماذج مباريات التعليم الثانوي التأهيلي 2012 مع التصحيح
الثلاثاء 19 مايو 2015 - 17:00

» نماذج مباريات التعليم الثانوي التأهيلي 2013 مع التصحيح
الثلاثاء 19 مايو 2015 - 16:57

» نماذج مباريات التعليم الثانوي التأهيلي 2014 مع التصحيح
الثلاثاء 19 مايو 2015 - 16:56

» نماذج مباريات التعليم الثانوي التأهيلي 2015 مع التصحيح
الثلاثاء 19 مايو 2015 - 16:55

» نماذج امتحانات التعليم الثانوي التأهيلي مع التصحيح بالمغرب
الثلاثاء 19 مايو 2015 - 16:50

» نماذج مباريات التعليم الثانوي التأهيلي مع التصحيح
الثلاثاء 19 مايو 2015 - 16:46

» نماذج مباريات التعليم الاعدادي 2010 مع التصحيح
الثلاثاء 19 مايو 2015 - 15:51

 ::  ::  ::  :: هذا الموضوع مغلق. لا تستطيع الرد أو تعديل الموضوع!

منهجية تحليل القولة الفلسفية

مُساهمةموضوع: منهجية تحليل القولة الفلسفية   

بسم الله الرحمن الرحيم

واما بعد
كل قولة فلسفية هي "جزء من نص"
شريطة أن تحمل دعوى صاحبها، أو قل هي "نص قصير"، وتعبر عن موقف فلسفي واحد
اتجاه إشكالية فلسفية محددة، إلا أن كل موقف فلسفي يحمل داخله نقيضه، أي
الموقف الذي يختلف معه بصدد نفس الإشكالية
.لتحليل القولة الفلسفية ينبغي مراعاة الخطوات التالية أثناء كتابة الإنشاء الفلسفي

1- المقدمة: تمهيد موجز ومناسب للموضوع الذي تعالجه القولة (اللغة، العقل، الحق...) مع
استشكال المضمون المحوري الذي تجيب عنه وتحويله إلى قضية قابلة للإستفهام
والنقد، وهو استشكال غالبا ما تسبق معالجته خلال الدرس، ويطلب هنا مراعاة
الربط المنطقي بين التمهيد و طرح الإشكال
.



2- التحليل: في
هذه المرحلة يطلب شرح مضمون القولة شرحا مفصلا، فكرة فكرة، بتوظيف مختلف
المهارات والقدرات لتبليغه، مرورا باستعمال المفاهيم الأساس/المفتاح في
الموضوع، مع العلم أن هناك فيلسوف واحد على الأقل يدافع عن هذا المضمون،
لذلك يجب إحضار مختلف الحجج التي سيقت بصدد إثبات تلك الدعوى وترتيبها
ترتيبا منطقيا يقوي حجيتها ويبلغ مقصد صاحبها بأمانة. ولا بأس من الإستشهاد
من داخل القولة أو من الموقف أي تحمله، شريطة أن يكون أمينا ومناسبا
ووجيزا
...


3- المناقشة:
هذه المرحلة تقتضي إبراز محدودية الدعوى السابقة، و استحضار دعاوى أخرى
تعالج نفس الإشكالية، لكنها تختلف معها في نوع المقاربة والمحاججة
والإستنتاج، وتعترض عليها وتنتقدها، فمثلا إذا كان مضمون القولة يلخص إثبات
حرية الشخص في تكوين شخصيته، فإن هناك مواقف أخرى تنفي وتدحض هذا الإثبات،
وتأتي بأدلة برهانية وحجاجية مختلفة تعتبرها كافية للتدليل على عدم قدرة
الشخص على تكوين شخصيته
. (العلوم الإنسانية)....


4- الخاتمة: تختم المراحل السابقة باستنتاج تركيبي، يجمع بين المواقف، أو ينحاز إلى أحدها، أو يطرح أفقا أوسع لحل الإشكالية المطروحة...
و تعرفو من هنا اروع المناهج الفلسفية :

منهجية نص فلسفي ـ منهجية تحليل النص الفلسفي
منهجية التعامل مع السؤال المفتوح
منهجية تحليل القولة الفلسفية
منهجية تحليل سؤال فلسفي v2
جمـــــيع المـواقــف الفــلسفـــية / مع منهـجيـة رائـعة ..
نموذج تحليل نص فلسفي مع المنهجية
تعال نعلمك طرق تحليل كل من -النص -السؤال- القولة في الفلسفة
منهجية تحليل نص فلسفي (100%) باقل مجهود
كيفية التعامل مع السؤال المفتوح
منهجية تحليل نص فلسفي على شكل صورة (لهاتفك)
َ
صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى